تناول فنجان ساخن من القهوة أو الشاي، عادة ممتعة بالنسبة للكثيرين، لكن هناك ما يدعو للقلق من هذا التصرف، فقد أثبتت الدراسات الحديثة المنشورة على موقع PubMed للأبحاث الطبية، وجود صلة بين تناول المشروبات الساخنة وخطر الإصابة بنوع معين من السرطان.

وكشفت الدراسات أن تناول المشروبات الساخنة للغاية، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، بنفس تأثير الكحول والتدخين، بسبب إرسالها مستويات الدهون وضغط الدم إلى أعلى معدل، مع زيادة خطر الإصابة بالأمراض الفتاكة.

كيف يكون الشاي والقهوة مسؤولين عن خطر الإصابة بالسرطان؟

المريء هو أنبوب مجوف يعمل كحامل للسوائل واللعاب والطعام الممضوغ من الفم إلى المعدة، ينتج سرطان المريء عن نمو الخلايا السرطانية في المريء أو في بطانة تغير المريء.

تناول المشروبات الساخنة جداً مثل الماء الساخن أو الشاي أو القهوة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، على الرغم من النظر إلى الشاي والقهوة على أنها مشروبات صحية، بينما عندما يتم تناولها بكميات محدودة، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض بمحتواها من الكافيين ومضادات الأكسدة.

إضافة إلى أن تناول الشراب ساخناً جداً، يمكن أن يضر المريء ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ومن أجل تقليل المخاطر اتركي المشروب يبرد قبل تناول الرشفة الأولى، حيث تبين أن الأشخاص الذين فضلوا المشروبات الدافئة لديهم خطر أعلى 2.7 مرة، والأشخاص الذين يفضلون المشروبات الساخنة جدا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بمقدار 4.1 مرة.

إقرأ أيضاً:  طرق سهلة لتخفيف كآبة الشتاء
 

علاوة على ذلك، تم العثور على رابط أقوى للأمراض الوراثية لدى الأشخاص الذين يفضلون المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين بدلاً من أؤلئك الذين يفضلونها منزوعة الكافيين.

لماذا يمكن أن يؤدي شرب المشروبات الساخنة إلى السرطان؟

هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول السبب في أن شرب الشاي الساخن والمشروبات الأخرى تزيد خطر الإصابة بسرطان المريء، لكن من المرجح أن تلحق المشروبات الساخنة جداً الضرر ببطانة المريء مما يجعله عرضة لدخول المواد الأخرى المسببة للسرطان مثل الكحول ودخان السجائر، علاوة على ذلك، يؤثر تحلية المشروبات أيضاً على قيمتها الغذائية مما يؤدي إلى ضرر أكثر مما ينفع.

لكن القهوة ليست بهذا السوء، بل يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير مفيد عند استهلاكها بكميات محدودة، فقد أظهرت بعض الدراسات أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يفيد في الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون وكذلك مرض السكري من النوع 2.

عوامل الخطر الأخرى لسرطان المريء

شرب الشاي الساخن أو القهوة وحدها لا يسبب السرطان، إلى جانب شرب الشاي الساخن أو القهوة بانتظام، إذا كان لديكِ عوامل خطر أخرى مثل شرب الكحول والتدخين، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء.

نصائح للحد من خطر الإصابة بالسرطان

للمساعدة على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، من الضروري تبني مجموعة من تغييرات نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين والحد من الكحول وعدم النسيان، والسماح للمشروبات بأن تبرد قبل الشرب، بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

لذلك في المرة المقبلة التي تميلين فيها إلى الاستمتاع بتناول فنجان الشاي الساخن أو القهوة، فكري مرتين واتركيه يبرد قبل الاستمتاع بارتشافه!