تحتاج النساء الحوامل لعدة أنواع من الأطعمة المغذية لها ولجنينها، لذا يحرص أطباء الرعاية الصحية على نصح الأمهات الحوامل باللجوء إلى تناول المقويات الغذائية إضافة إلى أطعمة معينة تحتوي على فيتامين B9، الذي يعد مهماً في تعزيز عمل الوظائف الحيوية في الجسم، حيث يساعد الخلايا على النمو ويساهم في تكوين الخلايا الحمراء، ويحد من مخاطر إصابة الأجنة بعيوب خلقية أثناء فترة الحمل.

ولا تعد الأطعمة الغنية بفيتامين B9، صعبة المنال، إذ أنها متوفرة بسهولة ويتم استخدامها في طهي الطعام بصورة يومية، لكن تحتاج النساء الحوامل إلى التعرف إليها والتركيز على تناولها أثناء فترة الحمل، ومن أبرز هذه الأطعمة:

- البيض: يضم البيض عناصر غذائية كثيرة، من أهمها البروتين، السيلينيوم، الريبوفلافين، اللوتين، الزياكسانثين، وهي من مضادات الأكسدة.

- الخضراوات الورقية: يعد الجرجير والسبانخ من أهم الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية، المليئة بالفيتامنيات والمعادن، وتناول الخضراوات يقلل من فرص الإصابة بالالتهابات.

- الحمضيات: تنصح المرأة الحامل بالإكثار من تناول البرتقال والليمون والجريب فوت، لغناها بفيتامين سي الذي يعزز المناعة ويقي من الأمراض خاصة في فصل الشتاء.

- البقوليات: تحتوي الفاصولياء والعدس والبازلاء على الألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر تعتبر مصدر رئيسي لفيتامين B9.

- الهليون: لا تعطي الكثير من النساء نبات الهليون أهمية، لكنه يعد من أهم مصادر فيتامين B9، لاحتوائه على كميات مركزة من الفيتامينات والمعادن، ويتميز بمقاومته للالتهابات والبكتيريا.