ركزت العديد من المؤسسات والمنظمات على مبادرات تمكين القيادات النسائية في جميع أنحاء العالم، مما زاد من الحديث عن دور المرأة وإمكانياتها في القيام بالمهام الصعبة. لذا بات من الضروري أن تركز القيادات النسائية على نصائح التمكين الذاتي لبناء شخصية قوية جذابة.

شخصية المرأة الجذابة في المناصب القيادية، لا تتعلق بالمظهر، لكنها تعتمد على الطاقة والمشاركة، رغم أن المظهر يعد مفتاحاً رئيسياً كونه يترك الانطباع الأول عن الشخصية، لكن هناك العديد من العناصر الأخرى التي على القيادات النسائية التمتع بها.

نصائح التمكين الذاتي للقيادة الفعالة

1 . حافظي على نشاطكِ

توقفي لحظة للتفكير في شعوركِ حول الأشخاص المفضلين لديكِ، هل تزيد طاقتكِ أم تشعرين بالتعب؟ وبالمثل خذي لحظة للتفكير في كيفية استجابة الموظفين لوجودكِ، هل يشعرون بالحيوية أم أن طاقتهم تستنزف؟ ستساعدكِ لحظة التفكير هذه على رؤية القيمة في أن تصبحي متعمدة بشأن الطاقة والعاطفة التي تحملينها.

الطاقة معدية، وكذلك واحدة من أسرع الطرق لزيادة حاصل الجاذبية. اسألي نفسكِ عن الأشياء الصغيرة التي يمكنك القيام بها لتعزيز طاقتكِ، لأن إدارتها هي فرصتكِ الأساسية لتكوني قدوة للكثيرين، وتحدد طاقتكِ النغمة والتوقعات لكيفية تصرف الفريق، وهذا يساعدهم في إنتاجيتهم وطاقتهم.

إقرأ أيضاً:  تخطي عقبات المشاكل الزوجية.. بهذا الأسلوب
 

2 . تفاعلي بوعي

غالباً ما تفترض القيادات النسائية أنه عندما يكن في اجتماع، فإن وظيفتهن هي مشاركة الكثير من المعلومات مع فريقهن والموظفين من أجل بناء مصداقيتهن، لكن هذه الطريقة مع الوقت، قد تكون غير مثمرة، بل تتحول إلى ملل وتضييع للوقت.

كلما تحدثت أكثر، كلما وجد فريقكِ وعملاؤكِ الحديث مملا وطويلا، وهذا سيجعلهم يشعرون بأنهم بعيدون عن أفكارك، من ناحية أخرى لجعل الآخرين يشعرون بالراحة، شاركيهم عمداً وشجعيهم على مشاركة المزيد، خاطبي الناس بأسمائهم واطرحي عليهم أسئلة بناء على الفضول، كلما زادت مشاركتهم معكِ، زاد انجذابهم للتفاعل معكِ.

3 . ركزي على التجربة

كل تفاعل هو فرصة لخلق لحظات سحرية لا تنسى، لسوء الحظ مع الأيديولوجيات المختلفة، تم التقليل من شأن السحر الذي يمكن للقيادة النسائية أن تقود به بشكل منهجي.

يتذكر الناس أقل عن محتوى المحادثة وأكثر عن تجربة شعورهم أثناء المحادثة، عندما تركزي على التعرف إلى إمكاناتهم، سيشعرون تلقائياً بالسحر من قبلكِ وإمكاناتكِ، وفي المرة المقبلة، احرصي على أن يكون فحوى  حديثك حول الشخص الآخر، وشاهدي التأثير السحري لهذا الأمر.