يعد النوم الجيد حجر الأساس للصحة العقلية، لذا يتطلب منا حمايته للحفاظ على صحتنا النفسية والعقلية، وهذا يجعلنا دائماً بحاجة إلى استراتيجيات لتهدئة الثرثرة العقلية في الليل للحصول على نوم عميق ومريح.

إذا كنتِ تواجهين مشكلة في الخلود للنوم بسهولة، وتحتاجين إلى الكثير من الوقت، هنا بعض النصائح التي قدمها أطباء نفسيون حول كيفية القيام بذلك.

كيف توقفين التفكير قبل النوم؟

1 .ابتعدي عن الأخبار أو وسائل الإعلام السلبية

إذا كنتِ ترغبين في مشاهدة عرض قبل النوم، فاختاري شيئا مضحكاً أو مريحاً بدلاً من المحتوى الدموي أو المزعج، حيث أن التعرض لأخبار سلبية، يمكن أن يجعلكِ قلقة أو متوترة قبل النوم ويجعل من الصعب النوم، وذلك لأن الوسائط السلبية تتداخل عن طريق تنظيم الجهاز العصبي، مما يمنح العقل والجسم فرصة أقل للتركيز على الاسترخاء.

2.قراءة كتاب في السرير

من أفضل النصائح التي يقدمها علماء النفس والصحة العقلية، هي تحويل القراءة في السرير إلى عادة قبل النوم، لأنها تعد بمثابة مكافأة للرعاية الذاتية، حيث تساعد على تصفية الذهن والدخول في نوم هادئ.

إقرأ أيضاً:  مفيدة للحوامل.. هذه الأطعمة غنية بالفيتامين B9
 

3.التخيل

عملية التخيل من أفضل العمليات التي يقوم بها العقل قبل النوم، وإذا لم تكوني على علم، فهي مفيدة للصحة النفسية ومؤثرة في حياتكِ الحقيقية أيضاً، لذا عليكِ إنشاء صورة ذهنية للتركيز على تحقيق هدف محدد، يساعدكِ على التخلص من التوتر والأفكار المزعجة.

4.رشي وسادتكِ باللافندر

رذاذ اللافندر على الوسادة، يساعد على عملية الاسترخاء، لأن له تأثير مهدئ ومعالج، مما يساعد على خلق بيئة تسمح بالنوم السريع.

5.تدوين الأفكار

من الحيل المساعدة على الخلود للنوم بشكل أسرع، هي تدوين الأفكار التي تتزاحم في العقل أثناء محاولة النوم، لأنها تساعدكِ على إفراغ العقل وإراحة الذهن، مع خلال إقناع عقلكِ الباطني أنك ستنظرين إلى هذه الأفكار في الصباح وستعملين عليها، وهذه حيلة جيدة تساعد على الاستغراق في النوم سريعاً. 

حاولي أن تدوني هذه الأفكار في مذكرة، بدلاً من الهاتف المحمول، لأن النور الأزرق الساطع من المحمول يمكن أن يجعل عملية الدخول في النوم المريح أصعب.