أعلنت الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، عن اكتمال تسجيل المشاركين الراغبين في التنافس على الفوز بالموسم الثاني من المسابقة العالمية «عطر الكلام» التي تنظمها في شهر رمضان المبارك، في فئتين، الأولى: حفظة القرآن الكريم، والثانية: مسابقة الآذان العالمية.

وسجل في المرحلة الأولى أكثر من 50 ألف متسابق في الفئتين من أصحاب الأصوات الجميلة، من 165 دولة حول العالم، حيث يتأهل إلى المراحل النهائية 36 متسابقاً من كلا المسارين (تلاوة القرآن، ورفع الأذان) بواقع 18 متسابقاً لكل مسار، فيما يتنافس في الحلقة الأخيرة الختامية، أربعة قراء، وأربعة مؤذنين، على المراكز الأربعة الأولى.

وتبلغ قيمة جوائز المسابقة التي سيتم تقليص عدد المشاركين بها في المرحلة النهائية، أكثر من 12 مليون ريال سعودي (2.3 مليون دولار)، وستبث يومياً خلال أيام الشهر الكريم، وتعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم.

وتهدف المسابقة إلى الإسهام في نشر المفاهيم الصحيحة لتلاوة القرآن ورفع الأذان، من خلال توجيهات لجنة التحكيم المأخوذة من الأوصاف الثابتة عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم، وفق معايير دقيقة تراعي التجويد وحسن الصوت والأداء.

وتحظى المسابقة بلجنة تحكيم متنوعة تضمن تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين والمشاركين في منافساتها، والذين يتم تقييهم من خلال أدائهم في التجويد والمقامات، إضافة إلى نطق الأحرف العربية بالطريقة الصحيحة، ومخارجها السليمة.

وتعد مسابقة «عطر الكلام» أول مبادرة على مستوى العالم لتنظيم مسابقة مشتركة بين التلاوة والأذان في وقت واحد، ونجحت خلال نسختها الأولى في جذب نخبة من القراء والمؤذنين المميزين من جميع أنحاء العالم، مما يؤكد ريادة المملكة في إطلاق المسابقات النوعية، ودعمها لأصحاب المواهب في مختلف المجالات.

وفاز بالموسم الأول من مسابقة «عطر الكلام» التي أقيمت في شهر رمضان 2022، المتسابق المغربي يونس مصطفى غربي، الذي حصل على الجائزة الأولى لفرع التلاوة بقيمة 5 ملايين ريال سعودي، فيما حصل البريطاني محمد أيوب عاصف على مليوني ريال نظير فوزه بالمركز الثاني، ثم البحريني محمد مجاهد الذي فاز بمليون ريال كجائزة مخصصة للمركز الثالث، والإيراني سيد جاسم موسوي الذي فاز بالمركز الرابع وجائزة تقدر بـ500 ألف ريال سعودي.

وفي فرع المسابقة العالمية للأذان، تقاسم المؤذنان التركيان محسن كارا، والبجان جليك أول الجوائز، إذ حصل محسن على المركز الأول وجائزة مليوني ريال، فيما حصل البجان على المركز الثاني بجائزة قدرها مليون ريال، أما المركز الثالث فكان من نصيب الشاب السعودي عبدالرحمن بن عادل الذي حصل على جائزة تقدر بنصف مليون ريال، فيما حصل السعودي الآخر أنس الرحيلي على المركز الرابع بجائزة قدرها 250 ألف ريال سعودي.