خلف الزلزال المدمر الذي أصاب مناطق واسعة من المدن السورية والتركية يوم أمس الاثنين، وشعر بها سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر والعراق، شعوراً بالأسى عند الناس، نتيجة ما رأوه من صور وفيديوهات للوفيات والجرحى وللمباني والطرق التي تهدمت، لكن في ظل أن الزلازل والهزات الأرضية لا يتم التنبؤ بها، كيف يمكن التصرف لحماية أنفسنا في حال حدوثها؟

تنصح المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على موقعها الالكتروني الرسمي، الناس في حال حدوث زلازل أو هزات أرضية التصرف وفق المكان الذي يكونون فيه، على النحو التالي:

- داخل المنزل:

من المهم جداً الحفاظ على الهدوء والسكون، وعدم الركض بأي اتجاه، والعمل على حماية النفس من خلال الابتعاد عن الأشياء التي يمكن أن تقع، والاختباء تحت طاولة متينة أو سرير قوي، أو بجانب أحد زوايا المنزل. ومن الضروري أيضاً الابتعاد عن النوافذ والشرفات والإكسسوارات المثبتة مثل الثريات والرفوف. وأفضل وضعية للاحتماء هي الجلوس القرفصاء وتغطية الوجه والرأس باليدين، ومن المهم جداً قطع جميع مصادر الطاقة وإغلاق الغاز وإطفاء الصوبات الكهربائية وتلك التي تعمل على الغاز، ولا تستعمل المصعد الكهربائي مهما حدث.

- في الشارع:

من يمشي في الهواء الطلق، عليه الابتعاد عن الأعمدة الكهربائية والأشجار والمباني العالية وأي شيء يمكن أن يقع. يمكن الاحتماء في مساحة أرض خالية وأفضل وضعية للاحتماء هي الجلوس القرفصاء وتغطية الوجه والرأس باليدين.

- أثناء قيادة السيارة:

البقاء في السيارة حتى انتهاء الهزة، ثم القيادة بعيداً عن الجسور المعلقة والمباني العالية والأشجار، ثم إيقاف السيارة في منطقة آمنة.

في حال تعرض الشخص لأي إصابة جراء الزلزال أو الهزة الأرضية، حافظي على هدوئك بقدر الإمكان، وحاولي لفت الانتباه إلى مكان وجودك لمساعدتك.

إقرأ أيضاً:  وفقاً للأطباء.. كيف توقفين التفكير قبل النوم؟
 

وفي حال كنت سليمة، اقطعي مصادر الطاقة من كهرباء أو غاز خشية تعرضها للانفجار، وحاولي مساعدة الآخرين، بناءً على التعليمات الصادرة من السلطات المختصة.

وإذا كنت تقطنين في منطقة معرضة للهزات الأرضية أكثر من غيرها، بالإمكان تحضير حقيبة يسهل حملها لالتقاطها في حال حدوث زلزال، للاستفادة من محتوياتها، وأهمها: الأوراق الرسمية الشخصية وما يدل على شخصيتك، ملابس داخلية، أدوات النظافة الشخصية مثل الصابون والمعقم، كمية كافية من الماء، أطعمة معلبة غير قابلة للتلف، عصائر، فيتامينات ذات سعرات عالية لعدم فقدان السوائل، الأدوية التي يتم تناولها بانتظام.