يسعى الناس للاهتمام بمظهر أسنانهم، كونها تعبر بشكل أو بآخر عن مظهر وجوههم أثناء الحديث، لذا يتبعون عادات غذائية قد تساعد بمفهومهم على نظافة الأسنان، لكنهم قد لا يدركون أن هذه العادات تسبب الأذى للأسنان وللثة، وقد تصل بهم إلى الإصابة بتسوس الأسنان على المدى الطويل.

تشير طبيبة الأسنان البريطانية بايال بهالا إلى عادات خاطئة يقوم بها الناس، بحثاً عن تبييض الأسنان، مثل استخدام عصير الليمون، الزيت، خل التفاح، الحليب وغيرها من الأغذية التي يعتقد بأنها تحافظ على صحة الأسنان وبياضها، لكن بايلا تؤكد لصحيفة «ديلي ميل البريطانية» أن هذه المواد ستؤدي إلى تآكل الأسنان على المدى الطويل، وتوضح قائلة: «شرب ماء الليمون بانتظام، يمكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان أو حتى تسوسها، بسبب ارتفاع نسبة الحمض في الليمون».

وتشير إلى أن وضع زيت الزيتون في الفم لمدة طويلة، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم بعض الحالات، مثل أمراض اللثة أو تسوس الأسنان، كما أن خل التفاح حتى وإن كان يقدم بعض الفوائد للصحة، فهو يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بسرعة كبيرة إذا ما تم شربه بشكل يومي، ومن نتائجه كشف طبقة العاج الصفراء تحت الأسنان، مما يؤدي إلى تلوين الأسنان.

وتبين طبيبة الأسنان، أن الحميات الغذائية القائمة في معظمها على العصائر الطبيعية، بهدف تحسين الهضم ومد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة، يمكن أن يكون لها تأثير كبير في أسنانك وتسبب أضراراً طويلة المدى.

وأكدت بايال بهالا أن محتوى السكر العالي يأتي من العصائر، وهو ما يسبب ضعف مينا الأسنان، والبكتيريا الموجودة على الأسنان، ستصيب اللثة بالتهيج وبالتالي يصبح أمر ظهور تسوس الأسنان متاحاً بصورة أكبر.

إقرأ أيضاً:  مفيدة للحوامل.. هذه الأطعمة غنية بالفيتامين B9
 

ولفتت طبيبة الأسنان إلى أن أكثر من نصف البريطانيين، يشربون حليباً نباتياً يحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، وهو ما يؤدي إلى نقص في الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للفم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. وتنصح بايال بهالا، للحصول على أفضل نتائج لصحة الأسنان ونصعانها، استخدام معجون الأسنان العادي بالفلورايد.