أصبح الجميع يعلم أهمية الريتينول في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، حيث أنه أحد المكونات الضرورية للحفاظ على بشرة صحية وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتجديد مظهر الجلد.

حتى في تركيزاته المنخفضة، يعتبر الريتينول مكوناً قوياً يمكن أن يساعد بشرتكِ بشكل كبير، لكن تتوفر تركيزات أعلى من الريتينول من خلال الوصفات الطبية التي يوصي بها في أكثر حالات حب الشباب صعوبة، نظراً لأن الريتينول أصبح أكثر بروزاً في منتجات العناية بالبشرة، لا يعرف الكثير من الناس الطريقة الصحيحة لتطبيقه للحصول على أفضل النتائج.

ما الكمية المناسبة من الريتينول؟

إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على بشرتكِ آمنة فاستخدمي فقط كمية صغيرة من الريتيونول في كل مرة، وعادة ما يوصي أطباء الجلدية، باستخدام كمية بحجم حبة البازلاء من الريتينول أثناء كل تطبيق.

وعند التطبيق، ابدئي بوضع كمية صغيرة على ذقنكِ، ثم حركي المنتج لأعلى وللخارج للوصول إلى جميع مناطق وجهكِ، هذه الكمية أكثر من كافية لتستمر في إعطائكِ فوائد الريتينول دون التسبب في تهيج بشرتك ِأو احمرارها.

وبمجرد أن تعرفي كيف يؤثر الريتينول في بشرتك، يصبح بإمكانك في الأيام التالية، زيادة الكمية للدرجة التي تناسبك وتجنبك التهيج والإحمرار.

وإذا بدأ منتج الريتينول في إحداث احمرار طفيف أو تقشر، فحاولي خلطه مع كمية صغيرة من المرطب لتخفيف المكون، يجب أن يساعد هذا الخليط على تهدئة وتجنب أي تهيج للجلد، بغض النظر عن نوع بشرتكِ، ابدئي دائماً رحلة الريتينول بتركيز منخفض حتى تعرفي كيف سيؤثر المكون في بشرتكِ.

كيفية استخدام الريتينول بشكل صحيح

قبل تطبيق الريتينول، يجب التأكد من أن بشرتكِ جاهزة له، يوصي أطباء الجلدية بوضع كريم العين والسيروم قبل منتج الريتينول الخاص بكِ، نظراً لأن الريتينول يمكن أن يكون قاسياً على المناطق الحساسة، فأنتِ تريدين إنشاء حاجز بين الريتينول ومنطقة العين، لذا السيروم المرطب يمكن أن يجعل المنطقة ناعمة وفعالة مع الريتينول، تأكدي دائماً من جفاف بشرتكِ قبل وضع الريتينول على وجهكِ، لأن الجلد الرطب سيزيد من من تهيج بشرتكِ، ذلك أن مسامكِ ستكون مفتوحة.

إقرأ أيضاً:  كم عمرك حقا؟.. الجواب مكتوب على وجهك
 

عامل آخر يجب مراعاته عند استخدام الريتينول هو ضوء الشمس، لا تلحق الشمس الضرر ببشرتكِ فحسب، بل يمكن أن تؤثر في جودة الريتينول، لذا ستحتاجين إلى وضع واقٍ من الشمس عند استخدام الريتينول، حتى إذا كنتِ تستخدمين الريتينول ليلاً فقط، ستحتاجين إلى استخدام واقي شمسي كافٍ في اليوم التالي لتجنب أضرار أشعة الشمس.