لأن الساعات الفاخرة طموح الكثيرين، فليس من المستغرب أن ينمو سوق الساعات المقلدة كل يوم، من أجل خداع بعض الزبائن.

وفي حين أنه من السهل التعرف على معظم الساعات المقلدة، إلا أن بعضها تبدو متطابقة مع الساعات الأصلية بكل تفاصيلها، إذ أنه ووفقًا لبعض الأبحاث، يتم بيع حوالي 40 مليون ساعة مقلدة، بما في ذلك ساعات رولكس المزيفة، في جميع أنحاء العالم كل عام، مما يدر أرباحاً تصل إلى مليار دولار.

ولذلك، جمعنا لكِ هنا بعض الطرق التي تمكنكِ من فهم كيفية اكتشاف ساعة رولكس مقلدة لتجنب شرائها والوقوع في فخ المخادعين.

1. الرقم التسلسلي / المرجع / رقم الموديل

أول وأسهل طريقة للتأكد من أن ساعة رولكس أصلية هي الرقم المرجعي الموجود على جانب العلبة، حيث إن هذا الرقم الموجود على ساعة رولكس الأصلية مُحدد بخطوط دقيقة، كما أن رقم الطراز يضيء في الضوء مثل حافة الألماس.

وتحتوي معظم ساعات رولكس على أرقام متسلسلة محفورة عند الرقم 6 الموجود على الساعة، وعادةً ما يتكون من 4 إلى 8 أرقام، والتي تخبرك عن الطراز والنوع، جنباً إلى جنب مع معلومات حول مكونات الساعة.

بالنسبة لساعات رولكس المصنوعة قبل عام 2005، يقع الرقم التسلسلي عموماً بين العروات السفلية.

2. محرك رولكس

تشتهر رولكس باستخدام محركٍ ميكانيكي ذاتي التعبئة عالية الجودة في ساعاتها، ويتم تشغيل هذه المحركات من خلال حركة معصم مرتديها ولا تتطلب بطارية.

ومع ذلك، إذا كان لديك أي طراز من ساعات Oysterquartz Rolex تم تصنيعه في الستينيات أو السبعينيات، فقد لا تنجح هذه الحيلة نظراً لأن هذه الساعات تأتي مع محرك كوارتز.

3. حركة عقرب الثواني

يمكن أن يساعدك الانتباه الشديد لحركة عقرب الثواني على اكتشاف الساعة المزيفة، إذ أنه في ساعات رولكس الأصلية، يجب أن يتحرك عقرب الثواني بسلاسة حول الميناء دون أي حركات متشنجة مرئية للعين المجردة أو إصدار أصوات طقطقة، وهذا لأن رولكس تستخدم محركات ميكانيكية عالية الجودة مصممة للعمل بسلاسة وهدوء.

في حين أن في رولكس المزيفة، تكون حركة عقرب الثواني أقل سلاسة وقد تنتج أيضاً ضوضاء موقوتة أثناء تحركها.

4. المواد والوزن

من المهم مراعاة وزن الساعة والمواد المصنوعة منها، فساعات رولكس الأصلية مصنوعة من معادن ثمينة، مثل الذهب والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاتين، ونتيجة لذلك، فهي ثقيلة بشكل عام وتشعر بصلابتها على المعصم.

وفي المقابل، غالباً ما تُصنع ساعات رولكس المقلدة من مواد منخفضة الجودة وأخف وزناً، وقد تشعر بأنها رخيصة ولا تتمتع بنفس مستوى المتانة مثل الأصلية.

إقرأ أيضاً:  ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها
 

5. عدسة سايكلوبس

عدسة سايكلوبس هي عدسة مكبرة صغيرة توجد على بلورة بعض الساعات من رولكس، ومهمتها تكبير عرض التاريخ على الساعة، مما يسهل قراءته.

وفي ساعات رولكس الأصلية (المزودة بعدسة سايكلوبس)، يجب أن تكون العدسة في المنتصف فوق عرض التاريخ وخالية من التشويه أو العيوب.