هل تشعر بالإرهاق من القلق المستمر؟ للأسف٬ مع هيمنة الأمراض الوبائية والحروب والمخاوف الاقتصادية على وسائل الإعلام، يغرق الكثير من الناس تحت الضغط والتوتر.

وفقا لمسح أجرته جمعية علم النفس الأميركية عام 2022، فإن 27٪ من البالغين متوترون لدرجة أنهم في معظم الأيام لا يستطيعون حتى العمل، لذلك يلجأ بعض الناس إلى علاجات القلق الطبيعية ويستخدم آخرون موارد الصحة العقلية القيمة مثل مجموعات العلاج والدعم، ويتبنى بعض الباحثين عن السلام الروحانية والطب البديل كمنفذ لمخاوفهم، وتحظى فكرة تأثير الأحجار الكريمة بشعبية خاصة، والتي تستخدم الأحجار كوسيلة لتوليد الطاقة أو تركيزها.

الكريستالات من الأرض، لذلك من المنطقي أنه عندما نشعر بالقلق أو العصبية، فإن الانسجام مع طاقتها يمكن أن يضبط مشاعر التوتر، يمكنهم أيضاً أن يكونوا مفيدين في إعادتنا إلى مركزنا وربطنا بأنفسنا الأساسية، لذا إليكِ بعض الأحجار الموصى بها في تقليل قلقكِ.

أفضل الأحجار الكريمة التي تخفف من التوتر:

أكوامارين Aquamarine

عندما تعاني من إجهاد شديد، قد تميل إلى إغلاق عينيكِ وتصور مساحة آمنة، بالنسبة لكثير من الناس، قد تكون هذه الرؤية في محيط البحر، أو بجوار البحيرة، لماذا؟ لأن الماء مهدئ بطبيعته، من لونه الأزرق المهدئ إلى الطريقة التي يحفز بها نظامنا العصبي السمبتاوي على الاسترخاء.

في مجال الأحجار، يشبه أكوامارين تجسيد الأحجار الكريمة لهذا التأثير، بدءاً من لونه الفيروز الجذاب والواضح إلى الأزرق الجليدي غير اللامع، يجسد ظلالاً مهدئة من الماء، حتى اسمها مأخوذ من الكلمات اللاتينية للمياه والبحر، لذلك هو مرتبط بالاسترخاء والحد من التوتر.

عين النمر Tiger's eye

ليس من السهل دائما أن تهدئين عندما يأخذكِ القلق إلى العاصفة، لذلك قد تبحثين عن شكل أكثر استباقية من الطاقة المضادة للإجهاد، أدخل حجرا مخططا يعرف باسم عين النمر الذي يساعدكِ في التغلب على الضغوط اليومية من خلال القوة والاقتناع.

عين النمر هي حجر رائع لمواجهة حالات القتال النفسي، والتي يمكن أن تكون أي موقف صعب عاطفياً، أو معالجة مشكلة مرهقة في العمل، فهو مثالي في تعزيز القوة والمساعدة على صنع القرار.

جمشت Amethyst

حجر الجمشت من أشهر الأحجار الكريمة المستخدمة في المجوهرات، نظراً إلى لونه الأرجواني الجذاب ومظهره الجميل، كما أنه حجر عزيز في العمل الروحي لخصائصه الإيجابية العديدة، حيث يساعد على إعادة التوازن وتعزيز الانسجام، فضلاً عن دوره المؤثرة في تهدئة العقل والمساعدة على الاسترخاء والنوم بهدوء.

تورمالين أسود Black tourmaline

إذا كنتِ عرضة لفترات مفاجئة وحادة من القلق، فقد يكون التورمالين الأسود هو الكريستال المثالي لكِ، يقال إن هذا الحجر المظلم الدرامي يخلق درعاً نشطاً قوياً للمساعدة في حمايتكِ من الطاقات السلبية التي يمكن أن تؤثر على مزاجكِ، ويعزز مشاعر الأمان ودرء الذعر غير الضروري.

روز كوارتز Rose quartz

قد يتعرف عشاق الأحجار الكريستالية على الكوارتز الوردي كخيار شائع لإظهار الحب والمودة، بينما له فوائد روحية أيضاً، حيث يسمح للطاقة الجسدية بتلقي الحب والعطاء من الآخرين، فضلاً عن دوره الجيد في الحد من التوتر.

نظرا لأن هذا الحجر الوردي الناعم مرتبط ارتباطاً وثيقاً بمشاعرنا، فيمكن الاستفادة منها للمساعدة في تحقيق التوازن عندما تكون خارجة عن السيطرة، خاصة بالنسبة للمتعاطفين أو الآخرين الذين يتعطلون بسهولة بسبب السلبية الخارجية، قد يضعك الكوارتز الوردي في محاذاة أوثق مع أفكاركِ حتى تكوني أقل تأثرا بمشاعر الآخرين.