خديجة الزعابي: اتباع أسلوب حياة صحي يؤخر شيخوخة الجلد

عشقت الدكتورة خديجة الزعابي دراسة الطب منذ الصغر، إذ إنها الشقيقة الرابعة لثلاث طبيبات، فساعدها تفوقها الدراسي في الالتحاق بكلية الطب في جامعة الإمارات. ورغم أنها تزوجت في آخر سنوات الدراسة، فإنها استطاعت أن تتخطى أي عقبات أو تحديات، لتتبع شغفها، وتتخصص في الأمراض الجلدية.

عشقت الدكتورة خديجة الزعابي دراسة الطب منذ الصغر، إذ إنها الشقيقة الرابعة لثلاث طبيبات، فساعدها تفوقها الدراسي في الالتحاق بكلية الطب في جامعة الإمارات. ورغم أنها تزوجت في آخر سنوات الدراسة، فإنها استطاعت أن تتخطى أي عقبات أو تحديات، لتتبع شغفها، وتتخصص في الأمراض الجلدية.

في بداية حياتها المهنية، عملت الدكتورة خديجة بمدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، والتحقت بـ«البورد العربي»، وبعد أربع سنوات استكملت متطلبات التخصص بتفوق، وحصلت على درجة أخصائي جلدية، و‎تمت ترقيتها بعد ذلك من قبل التعليم العالي إلى درجة استشاري جلدية، وبعد عملها في مستشفيات عدة بأبوظبي؛ قررت افتتاح عيادة خاصة بها هي «هاوس أوف سكينكير»، ووضعت نصب عينيها - طوال الوقت - تقديم خدمة للمجتمع على أعلى مستوى في مجال الجلدية والتجميل.. التقتها «زهرة الخليج»؛ لنسألها عن كيفية الاعتناء بالجلد، والحصول على بشرة صافية، وأحدث ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال، فكان الحوار التالي:

• ما النصائح التي تقدمينها لرعاية الجلد حول العين بصفة مستمرة؟

- العناية بالبشرة حول العين من الأمور المهمة جداً، وأيضاً اتباع عادات صحية باستمرار، مثل: الالتزام بالغذاء الصحي المتوازن، والنوم مبكراً، وتقليل التركيز على الشاشات الإلكترونية لتقليل إجهاد العين. كما أنصح باستخدام مرطب خاص بالمنطقة حول العين، يحتوي على حمض الهيالورونيك، يليه استخدام واقي الشمس المناسب لهذه المنطقة، وارتداء النظارة الشمسية. وفي الفترة المسائية، أنصح باستخدام كريم يحتوي على الريتينول، أو فيتامين (سي)؛ لتخفيف الخطوط الرفيعة، والحفاظ على نضارة منطقة العيون.

• ما أحدث صيحات علاج الهالات السوداء والتجاعيد تحت العين؟

- هناك العديد من العلاجات الحديثة، التي ظهرت مؤخراً؛ لتخفيف الهالات السوداء والتجاعيد حول العين، مثل: الحقن التي تحتوي على مواد للتفتيح، والفيلر، والإبر بترددات «الراديوفريكونسي»، وغيرها الكثير، لكن دائماً أنصح بالوقاية من التجاعيد والتصبغات حول العين؛ لأن معظم العلاجات المتطورة لها مفعول مؤقت، لا يدوم لمدة طويلة، بسبب العوامل الوراثية، وعدم اتباع أسلوب حياة صحي.

 

 

• كيف يمكننا التمتع ببشرة صافية؟ وما الروتين اليومي الذي تنصحين باتباعه؟

- للتمتع ببشرة صافية، أنصح بالعناية بالبشرة في عمر مبكر، باستخدام المرطب الطبي المناسب للبشرة (دهنية أو جافة)، واستخدام كريم الحماية من الشمس كل 3 ساعات، واستخدام الغسول الطبي المناسب للبشرة صباحاً ومساءً، والابتعاد عن استخدام مساحيق التجميل التي تحتوي على مواد تعمل على إرهاق البشرة.

• في الفترة الأخيرة، انتشرت على مواقع التواصل أضرار استخدام واقي الشمس على المدى البعيد، فهل تنصحين باستخدامه على البشرة يومياً؟

- نعم، لاسيما أنه - بناء على الدراسات التي تقوم بها الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية - ثبت أن استخدام واقي الشمس، الذي يحتوي على عامل 30، وفوق كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، خلال فترة التعرض للشمس يقي خطر الإصابة بسرطان الجلد، وحروق الشمس، وشيخوخة الجلد المبكرة، مثل: التصبغات العمرية، والترهلات، والتجاعيد.

• ما الطريقة المثلى لمحاربة أعراض شيخوخة الجلد؟

- «الوقاية خير من العلاج»، ولأن شيخوخة الجلد تحدث بسبب نقص ترطيب البشرة، ونقص مادة الكولاجين الطبيعي بسبب تقدم العمر؛ أنصح ببدء الإجراءات التجميلية، التي لديها مفعول يظهر على المدى البعيد، والتي تحفز الكولاجين والإيلاستين الطبيعي، مثل: الديرمابن، والليزر، والإبر بالترددات «الراديوفريكونسي». كما يلعب ترطيب البشرة، واستخدام كريمات العناية، التي تحتوي على مادة الريتينول، دوراً أساسياً في محاربة شيخوخة الجلد.

• ما أهم الخطوات للحصول على شعر صحي؟

- غسل الشعر مرتين إلى ثلاث في الأسبوع، ومن المهم جداً تركيز الشامبو على فروة الرأس. أما البلسم على أطراف الشعر، أيضاً، فهو لحماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس، وتقليل استخدام الصبغات على الشعر، وإن لزم الأمر تجنب الصبغات الفاتحة التي تتلف الشعر، واستخدام كريمات الترطيب، فضلاً عن الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن. 

 

 

• ما الطريقة المثلى للتخلص من قشرة الشعر؟

- الاستحمام مباشرة بعد تعرض فروة الرأس للتعرق، وغسل الشعر يوماً بعد يوم، واستخدام شامبو طبي مخصص للتخلص من القشرة، مع اتباع علاج طبي في حال تفاقم الحالة. 

• هل يمكن إزالة الشعر الزائد بالجسم باستخدام الليزر للفتيات في مرحلة المراهقة؟ وأي مرحلة يفضل فيها بدء ذلك؟

- نعم يمكن ذلك، وأفضّل البدء باستخدام الليزر لإزالة الشعر بعد مرحلة البلوغ.

• ما المقصود بحاجز الجلد التالف، وما أسباب الإصابة به غالباً، وكيف يمكننا الوقاية منه؟

- حاجز الجلد هو الطبقة الخارجية من الجلد، وقد يتعرض للتلف بسبب نقص السوائل، والجفاف الشديد، ونقص مادة السيراميد، ما يؤدي إلى ظهور شقوق في الجلد تجعل البشرة حساسة وسريعة التهيج، ومتقشرة ومشدودة، وتبدأ بالاحمرار والحكة في بعض الأماكن. ويمكن الوقاية من الإصابة بالاستمرارية في ترطيب البشرة، وحمايتها من الشمس، وتجنب الماء الساخن وقت الاستحمام، وكثرة شرب الماء باستمرار.