تعتبر العناية بصحتنا في أولى أولوياتنا، لكن في بعض الأحيان نميل إلى التغاضي عن أهمية صحة الفم، التي تشكل دوراً كبيراً في صحتنا العامة.

يمكن أن تتراوح آلام الأسنان من عدم الراحة الخفيفة إلى الألم الشديد، ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على حياتنا اليومية، قد تختلف أسباب وجع الأسنان من شخص لآخر، لذلك تعرف على السبب الجذري المحتمل للمشكلة وكيفية إدارة وجع الأسنان بشكل أكثر فعالية.

5 أنواع من آلام الأسنان

1. آلام الأسنان المرتبط بالتسوس

تحدث آلام الأسنان المرتبطة بالتسوس بسبب التجاويف، والتي تحدث عندما تنتج البكتيريا في فمنا الحمض، مما يؤدي إلى تآكل المينا وتسبب التجاويف، تنظيف أسنانكِ بالفرشاة مرتين في اليوم والخيط يومياً يساعد في منع التسوس.

تساعد معاجين الأسنان بالفلورايد على تقوية مينا الأسنان ومنع التسوس، بجانب تقليل تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية، ويوصى بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان لإجراء الفحوصات والتنظيف.

2. آلام الأسنان المرتبط بأمراض اللثة

أمراض اللثة هي عدوى الأنسجة المحيطة بأسنانكِ، يؤدي تقدمه إلى مرحلة متقدمة إلى ألم الأسنان، وللوقاية من أمراض اللثة؛ تأكدي من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، مع تنظيف الأسنان الروتيني والفحوصات.

إذا كنتِ تعانين من أمراض اللثة، فيمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بخيارات العلاج للمساعدة في إدارة الحالة وتخفيف وجع الأسنان.

3. آلام الأسنان المرتبط بإصابات الأسنان

يمكن أن تنجم إصابة الأسنان عن عوامل متعددة مثل العض على الأطعمة الصلبة وممارسة الرياضة دون حماية الفم المناسبة والسقوط غير المتوقع.

يعد استخدام واقي الفم عند المشاركة في الرياضات التلامسية وتجنب العض على الأطعمة والأشياء الصلبة تدابير جيدة للوقاية، وتتطلب إصابة الأسنان تقييماً سريعاً من طبيب الأسنان للتأكد من مدى الضرر والإجراءات التصحيحية.

4. آلام الأسنان المرتبطة باضطرابات المفصل الصدغي الفكي

اضطرابات المفصل الصدغي الفكي هي حالات تؤثر على المفصل الصدغي الفكي، المفصل الذي يربط فكك بجمجمتك، ويمكن أن تؤدي هذه الاضطرابات إلى ألم وعدم راحة في الفك والوجه والرقبة وحتى الأسنان.

تشمل التدابير الوقائية تجنب شد الفكين وطحن الأسنان، خلال حالات التوتر الشديد، إذا كنتِ تعانين من آلام الفك المستمرة، فمن المستحسن زيارة طبيب الأسنان لإجراء تقييم.

إقرأ أيضاً:  مفيدة للحوامل.. هذه الأطعمة غنية بالفيتامين B9
 

5. آلام الأسنان المرتبط بطحن الأسنان

هذا هو الألم الناجم عن طحن الأسنان أو شدها، مما قد يؤدي إلى آلام الفك والصداع وحساسية الأسنان، تتضمن الوقاية من آلام الأسنان بسبب ذلك الحد من التوتر وعدم استهلاك المنشطات قبل النوم وتغيير وضعية نومك وارتداء واقي الفم ومعالجة الحالات الطبية الأساسية مثل توقف التنفس أثناء النوم، والتشاور مع طبيب الأسنان للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاج مناسبة تجلب الراحة.