يعتبر الموسم الدرامي الرمضاني السنوي، فرصة أمام عدد كبير من الممثلين لإثبات أحقيتهم بالنجومية والشهرة التي يتمتعون بها أمام جماهيرهم، حيث تبلغ نسب المشاهدة أوجهها في السباق الدرامي الرمضاني، لذا يحرص معظم الفنانين على التواجد بعمل أو أكثر.
وبموازاة ذلك، يضطر بعض الفنانين، خاصة من نجوم الصف الأول إلى الغياب عن دراما رمضان، لأسباب عدة من بينها عدم تقديم أعمال دون المستوى المتوقع منهم، وهذا العام يغيب نجوم كبار عن الشاشة الفضية في غمار المنافسة التي ستبدأ في الأسبوع الأخير من شهر مارس المقبل.

 

 

ومن أبرز الغائبين، الفنان عادل إمام الذي قدم عام 2020 آخر أعماله الدرامية "فلانتينو"، وتتضارب الأنباء حول سبب غيابه بين تراجع وضعه الصحي من جانب، وعدم وجود نص قوي يغريه بالتواجد، خاصة وأن مسلسل "فلانتينو" لم يحقق النجاح الفني المطلوب من "الزعيم".

 

 

كما يغيب الفنان يحيى الفخراني بسبب عدم انتهاء السيناريست عبد الرحيم كمال من كتابة العمل المقرر تقديمه من إخراج شادي الفخراني، وهو ما أجل تقديمه إلى دراما رمضان 2024.

 

 

ويغيب الفنان كريم عبد العزيز أيضاً، بعد أن تقرر تأجيل مسلسل "الحشاشاين" إلى دراما رمضان 2024، بسبب الحاجة إلى تقديمه بصورة لائقه، وحاجة العمل للتصوير في أكثر من بلد.

 

 

كما خرج مسلسل "11 سبتمبر" للفنان هاني سلامة من خارطة دراما رمضان، بسبب عدم البدء بتصوير المسلسل نظراً لضرورة معاينة أماكن التصوير الكثيرة في أوروبا وأميركا، مما أدى إلى تأجيل عرضه حتى رمضان 2024.

 

 

ويبدو لافتاً غياب الفنانة سيرين عبد النور عن دراما رمضان للعام الثالث على التوالي، لعدم تعاقدها مع أي شركة إنتاج على تقديم عمل جديد، خاصة بعد ما قيل عن مشاكلها العالقة مع شركتي الإنتاج اللبنانيتين "إيغل فيلمز" لجمال سنان، و"سيدرز آرت برودكشن" لصادق الصباح.

 

 

وللعام الثالث على التوالي أيضاً، تغيب هيفاء وهبي عن الأعمال الدرامية الخاصة بالموسم الرمضاني، حيث أن آخر مسلسل رمضاني قدمته هيفاء وهبي عام 2020 هو "أسود فاتح".

 

 

كما تغيب الفنانة نيكول سابا عن الدراما المشتركة وحتى المصرية في موسم رمضان 2023، بعد أن تم ترشيحها لأكثر من مسلسل في لبنان ومصر.