أعاد الزلزال المدمر الذي ضرب أجزاءً واسعة من تركيا وسوريا، إلى الأذهان تلك الأفلام السينمائية التي روت قصصاً مروعة عن الزلازل، والتي ظن كثيرون من الناس أن هذه المآسي والفاجعات ستبقى خلف الشاشات، ولن تصيب البشر في الواقع إطلاقاً.
وقد شهدت السينما عبر تاريخها الممتد تصوير أفلام كثيرة تنبأت بحدوث كوارث طبيعية على ظهر هذا الكوكب، منها ما روى قصصاً عن الزلازل، والبراكين، وتلك التي صورت مشاهد الأعاصير والفيضانات وحتى التسريبات النووية وغيرها الكثير من الكوارث التي قد تصيب البشرية.
وتالياً أشهر الأفلام التي عرضتها السينما وتحدثت عن قصص الزلازل المدمرة

The Impossible

 

 

يروي فيلم «المستحيل» الأميركي قصة حقيقية تشير إلى بعض الأحداث خلال الزلزال الذي ضرب المحيط الهندي عام 2004، وهو الذي تسبب بحدوث تسونامي أودى بحياة الآلاف بدول جنوب شرقي آسيا.
ويشير الفيلم إلى كيفية تأثير هذه الكوارث الطبيعية في تغيير حياة البشر بعد أن تذهب إحدى العائلات لقضاء عطلة عيد الميلاد في أحد المنتجعات، ثم تحل عليهم الكارثة التي تسبب بها هذا الزلزال، وأدى إلى افتراق أفراد العائلة عن بعضهم البعض، واختفاء عدد منهم تحت الركام والحطام. ويحرك الفيلم الكثير من المشاعر من خلال المنحنى الدرامي المليء بالأحاسيس والدراما التي تتطور خلال أحداثه.
أنتج «المستحيل» عام 2012 وهو من بطولة نعومي واتس وإيوان مكريغور، وتوم هولاند، وإخراج خوان أنطونيو بايونا.

San Andreas

 

 

«سان أندرياس» أحد الأفلام الشهيرة التي تناولت الزلازل في العالم، وتروي قصته إصرار بطل العمل وزوجته على إنقاذ المتضررين من زلزال مدمر ضرب منطقة سان أندرياس وأدى إلى انهيار أحد السدود، مع توقعات بحدوث المزيد من الزلازل المدمرة في تلك المنطقة. وعبر طائرتهما المروحية يقرر الزوجان السفر لتلك المناطق لإنقاذ سكانها ومساعدتهم، وفي خضم هذه الأحداث يقع أكبر زلزال عبر التاريخ بقوة تصل لغاية 9.6 ريختر. الفيلم من بطولة دواين جونسون، وكارلا جوجينو وألكسندرا داداريو، ومن إخراج براد بيتون، وقد أنتج عام 2015.

Earthquake

 

 

أحد أفلام الحركة الشهيرة في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، ويروي قصة زلزال هائل في لوس انجلوس الأميركية، ورغم كارثة الزلزال المدمر إلا أن قصة عاطفية كبيرة تطغى على الأحداث إذ يحتار بطل العمل بين إنقاذ زوجته أو حبيبته وطفلها وكليهما عالقين تحت الأنقاض. أنتج الفيلم عام 1974 وهو من بطولة شارلتون هيستون وآفا غاردنر، وإخراج مارك روبنسون.

San Francisco

 

 

يبدو واضحاً أن أحداث هذا الفيلم تدور في سان فرانسيسكو، وتبدأ الأحداث بتنافس شابين على كسب قلب فتاة جميلة ثم يأتي الزلزال الذي يغير جميع الأحداث بصورة كبيرة.
الفيلم الذي أنتج عام 1963 وأخرجه دبليو إس، قام ببطولته كل من كلارك غيبل، جانيت ماكدونالد، سبنسر تراسي، شيرلي روس، روسيل سيمبسون، وتيد هيلي.