يستهين بعض الناس بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويعدونه مرضاً عابراً خاصة وأن ليس له علامات واضحة يمكن أن تظهر على الجسم، لكن إهمال الكوليسترول يسبب تراكماً في الدهون ما يؤدي إلى حدوث انسداد خطير في شرايين القلب ما ينتج عنه الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

التطور والتقدم الطبي، سهل للأطباء اكتشاف بعض الأمراض الخفية من علامات في جسم الإنسان، أبرزها ظهور هلال في العين، وهو ما فسره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأميركي، بظهور لون رمادي مائل للبياض على السطح الخارجي لقرنية العين، يشبه إلى حد بعين هلال القمر أي نصفه، بحسب ما ذكرت ذلك صحيفة «ميرور البريطانية».

 

 

ويبين أطباء المركز أن سبب ظهور هلال العين، هو تراكم الكوليسترول الزائد في الجسم، الذي قد يكون قد نتج عن حالة وراثية أيضاً.

ويعد هلال العين، جرس إنذار مبكر للإنسان، للخضوع للعلاج الطبي، خوفاً من تعرضه لانتكاسة صحية قد تكون قاتلة، لذا وجب الالتزام بالعادات الغذائية الصحية عبر وضع برنامج غذائي تحت استشارة خبير تغذية، فضلاً عن أهمية القيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم إغفال تناول الأدوية المصروفة من الطبيب المختص، للمساعدة في السيطرة على مستويات الكوليسترول.

ويعد الكشف المبكر عن فرط كوليسترول الدم العائلي وعلاجه، أهم فرصة للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب بحوالي 80%.

 

 

ومن أبرز أنواع الأطعمة الواجب الابتعاد عنها أو التقليل من تناولها إلى الحد الأدنى، تحسباً لارتفاع مستويات الكوليسترول، اللحوم الحمراء، خاصة اللحوم المليئة بالدهون، إذ يمكن تقليل كمية تناولها إلى مرة واحدة أسبوعياً ويفضل استبدال اللحوم والدواجن بالأسماك والمحار.

ويفضل أيضاً، الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية، كونها تمتص الدهون المشبعة، لذا يفضل استخدام المقلاة الهوائية.

ويقد يتفاجأ البعض إن علم بأن المخبوزات مثل الكعك والمعجنات، تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تتسبب بارتفاع نسبة الكوليسترول، لاحتوائها على الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن والسكر.