الحمل هو تجربة حاسمة تغير حياة الأم المستقبلية وأفراد أسرتها، يجب على المرأة الحامل ممارسة الرعاية الذاتية لأن الإهمال خلال مراحل الحمل قد يسبب ضرراً في صحة ورفاهية كل من الأم والجنين.

لتحقيق تجربة حمل مريحة وفعالة، يجب ممارسة التدابير الوقائية من الأسبوع الأول إلى المراحل النهائية، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب ممارستها لتجنب مضاعفات الحمل.

طرق لتجنب مضاعفات الحمل:

1. النيكوتين
يجب أن تضع الأم في اعتبارها المواد التي تستهلكها خلال مراحل الحمل، تتكون السجائر من النيكوتين وأول أكسيد الكربون مما يؤدي إلى آثار ضارة مثل الخداج وانخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو ومتلازمة موت الرضع، حتى التدخين السلبي يجب تجنبه لمنع مضاعفات الحمل.

 

 

2. الكافيين
يجب على الأمهات الحوامل التحول إلى المنتجات منزوعة الكافيين، لأن تناول كميات كبيرة منه يؤدي إلى خطر الإجهاض.

3.الأدوية غير الضرورية
قد يؤدي تناول الأدوية غير الضرورية قبل أو أثناء عملية الحمل إلى تعريض الجنين لسوء النمو والمشاكل السلوكية والعيوب الخلقية، حيث يتم نقل المواد التي تستهلكها الأم تلقائيا إلى جسم الجنين، وقد يتسبب التعرض لهذه الأدوية في إدمان الجنين على هذه المواد الضارة نفسها.

4.الطعام غير المتوازن
الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن أثناء الحمل أمر ضروري لكل من الأم والجنين، هناك بعض الأشياء التي يجب على المرأة الحامل تجنبها أثناء الحمل، تجنب اللحوم المصنعة والأسماك النيئة وغير المطبوخة جيدا، بما في ذلك السوشي والمحار.

كما عليكِ تجنب منتجات اللحوم المصنعة والحليب غير المبستر والجبن والبيض النيئ والمنتجات التي تحتوي على البيض النيئ، وكذلك تناول المنتجات القائمة على السكر.

يعد اتباع نظام غذائي صحي يتكون من العناصر الغذائية، وخاصة الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم، أمراً بالغ الأهمية لنمو وتطور الجنين، يجب أن يحتوي المخطط الغذائي على اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات وخبز الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان المنخفضة.

5.تجنب استخدام الدفايات الكهربائية
خلال الأشهر التسعة من الحمل، ينصح بتجنب استخدام الدفايات الكهربائية، لأنها تطلق مجالات كهرومغناطيسية بمستويات منخفضة ضارة بالجنين.

نصائح مهمة للحمل لكل أم
خلال فترة الحمل، من الضروري للأمهات الحوامل ممارسة الرعاية قبل الولادة، إلى جانب الرعاية بعد الولادة، وتضمن الرعاية قبل الولادة وبعدها عملية ولادة آمنة وصحية.

وهذه الرعاية تتمثل في تجنب هذه العادات والبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان طوال مراحل الحمل، يتضمن ذلك أن تكون منتظما مع المواعيد المجدولة واتباع تعليمات الطبيب لصحة ورفاهية نفسك وجنينك.