لتقدم العمر آثار كبيرة على جسد الإنسان وصحته، وربما لاحظ بعضكم وشعر أو رأى أحداً من أسرته لم يعد يشعر بالدفء رغم أنه كان على مر السنين في نفس المكان مرتدياً تقريباً نفس طبقات الملابس التي طالما شعر فيها بالدفء في الأجواء الباردة.

وقد فسر العلماء هذا الأمر بأنه طبيعي جداً لأن زيادة شعور الإنسان بالبرد مع تقدم العمر أمر حتمي وليس مستغرباً أو مستهجناً، ولكن لماذا يحدث ذلك؟

وضع الأطباء والخبراء عدداً من الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالبرك أكثر كلما تقدم به العمر.

 ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

الدورة الدموية
كلما تقدم العمر زادت رقة الأوعية الدموية وبالتالي فإن كفاءة الدورة الدموية في جسم الإنسان تقل، وتقل قدرته على الحفاظ على تدفق الدم بنفس المستويات السابقة، وبالتالي فإن القدرة على الحفاظ على درجة الحرارة تقل أيضاً.

ويقول الأطباء إن الشعور المتزايد بالبرد في الأطراف «اليدين والقدمين» يعتبر مؤشراً هاماً لوجود مشاكل في الدورة الدموية.

 

 

الأمراض المزمنة
غالباً ما يرتبط تقدم العمر بالإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تقلل كفاءة الجسم بشكل عام، وتسبب الشعور المتزايد بالبرد خاصة أن بعض هذا الأمراض تعتبر سبباً رئيسياً في انخفاض درجة حرارة الجسم، ومن أبرز الأمراض التي تؤثر على الشعور بالدفء السكري وأمراض القلب وأمراض الغدة الدرقية.

الأدوية
ترتبط الأمراض المزمنة بتناول الأدوية بشكل منتظم ومن شأن بعض الأدوية أن تكون سبباً في الشعور بالبرد، وخاصة أدوية الضغط التي قد تخفض ضغط الدم مما يؤدي لازدياد الشعور بالبرد.

الأيض
يتباطأ الأيض مع ازدياد العمر وبالتالي يقل تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، وكلما تقدم الإنسان بالعمر كلما نقصت كفاءة التمثيل الغذائي٬ وبالتالي فإن السعرات الحرارية تقل مما يؤدي لشعور الإنسان بالبرد أكثر من قبل.

 

 

الجلد
عندما يكبر الإنسان عمراً تقل سماكة الجلد لديه، وبالتالي تخف إحدى الطبقات التي كانت تقيه من البرد، ومع ازدياد رقة الجلد تقل طبقة الدهون التي تكون أسفله، وهي التي توصف بأنها تشكل درعاً عازلاً للحرارة ويؤدي نقصانها للشعور المتزايد بالبرد.

ينصح الأطباء بمواجهة هذه الظواهر بتغيير نمط الملابس مع تقدم العمر، والحرص على الإكثار من الحركة، وقد نضطر لزيادة عدد البطانيات عند النوم ليلاً.

ومن المهم أيضاً اختيار نظام غذائي صحي يقوي مناعة الجسم على أن يكون مليئاً بمختلف أنواع الفيتامينات٬ ولكن في حال كنت تقوم بكل ذلك وما زلت تشعر بالبرد ويزداد هذا الشعور دائماً دون الحصول على دفء كاف فعليك مراجعة الطبيب على الفور.