لا يتوقف الراغبون بالحفاظ على أوزانهم رشيقة، بالبحث عن أنظمة وبدائل غذائية تساعدهم على تقليل محتويات وجبات الطعام الرئيسية، علهم يصلون إلى طريقة يضبطون بها أوزانهم في ظل توفر مئات الأنظمة الغذائية على مواقع التواصل الاجتماعي.
لكن خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة يكاتيرينا ماتيسكينا، تحذر من الانصياع خلف البرامج الغذائية الصحية التي تمتلئ بها شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، قبل مراجعة الطبيب المختص، باعتبار أن كل شخص له صفاته الجسمانية وظروفه الصحية التي تختلف عن الآخرين، خوفاً من تعرضهم لانتكاسة صحية ما.

 

 

وتنصح الدكتورة يكاتيرينا وفقاً لموقع «نوفوستي الصحي الروسي»، بطريقة بسيطة يمكن للجميع اتباعها، تساعدهم على تخفيف إقبالهم على تناول وجبات طعام كثيرة.
وتقول: «هنالك حيلة بسيطة تجعل أي شخص يتبعها أثناء تناول وجبة الإفطار، لا يرغب بتناول الطعام لساعات طويلة، وبنفس الوقت تحافظ على صحته وتمنحه الشبع اللازم».
وتوضح: «إدخال الدهون إلى وجبة الإفطار، تمنح الشخص شعوراً بالشبع لفترة الطويلة، مما يجعله يغض النظر عن تناول وجبات خفيفة وسناكات بين الوجبات الرئيسية».

 

 

وتمنح الكربوهيدرات والدهون الطاقة للجسم، فالكربوهيدرات تزيد نسبة حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يصبح الشخص أنشط، أما الدهون فتعطي شعوراً بالشبع، ويمكن تناول الأفوكادو والمكسرات والبيض المسلوق وجبن البارميزان والبيكن على سبيل المثال.
وتشير خبيرة التغذية إلى ضرورة تناول 1 غرام من الدهون لكل كيلو غرام من وزن الشخص، حتى تتحقق فعالية الفكرة، بشرط أن يتواءم الأمر مع الوضع الصحي للشخص، وتشدد على أن الأشخاص الذين يعانون مشكلات في الكبد والغدة الدرقية مراجعة الطبيب قبل تناولهم للدهون.

 

 

وتوجد أطعمة أخرى يمكن تناولها على وجبة الإفطار تمنح الجسم شعوراً بالشبع، إذا ما تم تناولها، مثل: الفول والعدس، فهما من البقوليات قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والبروتين، وأيضاً الشوكولاتة الداكنة التي تساعد على الشعور بالشبع، لأنها تأخذ وقتاً طويلا في الهضم، وتعمل على سد الشهية، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة.