قد لا تصدق الكثيرات أن ما كن يفعلنه طوال حياتهن كان أمراً خاطئاً، وهو الحال الذي ينطبق تماماً على معظم العادات والأساليب المستخدمة خلال غسل الشعر عند الاستحمام.
وربما تصاب كثيرات بالإحباط عندما لا يصلن إلى النتيجة المرجوة من استخدام الشامبو، رغم اختيارهن أنواعاً غالية الثمن، إلا أنهن ورغم كل ما دفعنه من نقود لا يحصلن على ما يردن.
يعتبر الشامبو العنصر الرئيسي في الحفاظ على نعومة الشعر وحيويته وبريقه، ومن المهم دائماً اختيار النوع المناسب للشعر. يقول مصفف شعر المشاهير نيل جروب: «بعد القيام بالاعتناء بالشعر لمدة 15 عاماً، أجد أن معظم الناس لا يزالون يواجهون صعوبة في هذه المهمة الأساسية للغاية».
ومن أبرز الأخطاء الشائعة خلال غسل الشعر بالشامبو، هي استخدام كميات كبيرة منه، وعدم شطف الشعر بشكل كافٍ، ورغم ذلك فإن هنالك خطأ غير معروف على نطاق واسع.

 

 

الفرق يحدث من خلال طريقة غسل شعرك بالشامبو
فكري فيما تفعلينه عند الاستحمام، معظم الاحتمالات تشير إلى أنك ستبدئين بتبليل شعرك، ثم تضعين كمية من الشامبو عليه وتدعكينها على كل أجزائه، لكن هذا التصرف ليس هو الأصح ويعتبره خبراء الشعر تصرفاً خاطئاً. يقول الخبراء إن الأصح هو أن تقفي تحت الدش وتتركي المياه المتدفقة منه تضرب شعرك من أعلى، ثم تبدئين بتخفيف الماء عن خصلات الشعر، ويفضل أن تبقى هذه العملية لمدة 30 ثانية على الأقل.
ومن شأن هذه العملية أن تزيل أي تراكمات للمنتجات التي استخدمتها على شعرك سابقاً، أو ما علق به جراء الظروف البيئية المتمثلة غالباً بالغبار والدخان والشوائب المتطايرة في الجو، وبالتالي فإن التصرف الصحيح هو ترك المياه تزيل كل تلك المواد قبل وضع الشامبو على الشعر.
وتتمثل الخطوة الهامة التالية بوضع كمية قليلة من الشامبو على يدك وفركها جيداً باليد الأخرى حتى تحصلي على القليل من الرغوة قبل أن تفريكها على أجزاء شعرك كاملاً بالتساوي، وسيؤدي هذا الأسلوب إلى تجنب أي خطأ قد يتمثل في عدم توزيع الشامبو بالتساوي على شعرك، ويضمن الحصول على كمية كافية من الشامبو.
افعلي هذا الأمر

 

 

بعد أن تكوني قد شطفت شعرك بالماء، وفركت الشامبو بين يديك ووزعته بالتساوي على شعرك، عليك، بحسب مصفف شعر المشاهير جورج ورثوود، أن تغسلي شعرك بنوعين من الشامبو لأن ذلك يجعله بالتأكيد أنظف، من أن تظفيه بنوع واحد من الشامبو. ويضيف مصفف شعر المشاهير أن استخدام نوعين من الشامبو له دور كبير في جعل الشعر أكثر سمكاً، ويمنحه علامات الشعر الصحي، كما أنه يخلق سطحاً أفضل لامتصاص المنتجات والمكونات الموجودة في الشامبو، لذا ينصح خبير شعر المشاهير بغسل الشعر مرتين بنوعين مختلفين من الشامبو، وإضافة بلسم مغذي لعملية الغسل.

 

 

وضمن ذات السياق، تقول عالمة الشعر أنابيل كينجسلي إن النساء اللواتي يقمن بغسيل شعرهن بشكل يومي، لا يحتجن لاستخدام نوعين من الشامبو أو تكرار عملية الغسيل، بينما تنصح بتطبيق هذه العملية مع اللواتي يستخدمن الكثير من منتجات العناية بالشعر، أو اللواتي يغسلنه بضع مرات فقط في الأسبوع الواحد.