عبّر المخرج السعودي عبد الإله القرشي عن سعادته الغامرة بالنجاح الذي لاقاه فيلمه «الهامور» في دور العرض السينمائي في مصر، باعتباره الفيلم السعودي التجاري الأول الذي يعرض هناك أمام الجمهور المصري.
واعتبر القرشي عرض الفيلم خطوة مهمة في صناعة السينما السعودية، وقال في تصريحات صحافية، إن تفاعل الجمهور المصري مع الفيلم المستوحى من أحداث حقيقية فاق توقعاته الشخصية.

 

 

وأضاف: «مصر بلد رائدة في صناعة السينما، وكونها تحتضن جميع المبدعين العرب، فالنجاح هناك له طعم خاص ومختلف، فالفيلم استطاع أن يعرف الجمهور والنقاد في مصر على مستوى السينما السعودية، كما ساهم في إيصال المواهب السعودية من ممثلين وكتاب ومخرجين ومنتجين إلى السوق المصري المهم».
وحول فكرة الفيلم، بيّن القرشي أن «الهامور» فكرته بالأساس قبل دراسته السينمائية في الولايات المتحدة الأميريكة عام 2010، وأنه تصدى لخوض مغامرة تقديم الفيلم في ظل الانفتاح الفني الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية، بعد أن اقتنع بالسيناريو قبل التصوير، مشيراً إلى أن نسبة الأحداث الحقيقية في الفيلم تصل إلى 25%، وهو من سيناريو وحوار الكاتب هاني كعدور.

 

 

ولفت القرشي النظر إلى أن الفيلم يطرح موضوع جريء، وأن تصنيفه +18، يأتي لحبكة الفيلم وظهور الأبطال في مشاهد حقيقية واقعية مع الحرص على عدم خدش الحياء العام، كما أن الفيلم يحتوي على مشاهد عنف وبعض الألفاظ التي لا تناسب الأطفال.

 

 

وتدور أحداث فيلم «الهامور» حول قصة مستوحاة من أحداث حقيقية، إذ يروي قصة حارس أمن يتمكن في فترة قصيرة من تكوين ثروة طائلة تقدّر بالمليارات، حيث قام ومجموعة من أصدقائه باستدراج الناس للاستثمار في مساهمات وهمية مع وعدهم بمضاعفة أموالهم في فترة قياسية، وبينما يستغرق هو ورفاقه في جميع أنواع المتع والإثارة، فإن الجهات الرسمية الأمنية تقترب من هذه الإمبراطوية وتقلب الأحداث.
والفيلم من تأليف وسيناريو هاني كعدور وإخراج عبد الإله القرشي، وبطولة: فهد القحطاني، خالد يسلم، اسماعيل الحسن، علي الشريف، فاطمة البنوي وخيرية أبو لبن.