في حين أنه جرى بيع البلاتين بأعلى الأسعار في الماضي، بات معدن الروديوم الآن هو أغلى معدن في العالم، إذ تشكل معادن الروديوم والإيريديوم والبلاديوم والبلاتين والروثينيوم والأوزميوم مجموعة معادن البلاتين، وغالبًا ما يتم استخراج هذه المعادن من الرواسب المعدنية نفسها وهي من أكثر المعادن قيمة الموجودة على وجه الأرض.
كما يُعرف الذهب والفضة باسم معادن العملات المعدنية، نظرًا لاستخدامهما كعملات معدنية، بالإضافة إلى أنها تستخدم على نطاق واسع في الفن والمجوهرات.

 

 

8. الفضة
باعتبارها واحدةً من أكثر المعادن الثمينة شهرة، فإن الفضة لها العديد من الاستخدامات العملية ولها تاريخ من كونها واحدة من أكثر المواد قيمة في المجتمع، حيث تم استخدامها في في المجوهرات وأنظمة تنقية المياه والألواح الشمسية ويتم تصنيعه في عملات معدنية.
وفي حين أنه أكثر شيوعًا من المعادن الثمينة الأخرى باهظة الثمن، إلا أنه يمكن أن يضيف تنوعًا إلى خيارات الاستثمار الخاصة بك.

 

 

7. الأوزميوم
هو أكثر المعادن كثافة في العالم، كما أنه أيضًا أحد أندر المعادن، بالإضافة إلى أنه أكثر صلابة من الألماس، إنه صلب وهش وله مظهر رمادي مزرق عند استخدامه في المجوهرات.

 

 

6. الروثينيوم
معدن نادر يستخدم كعامل لصنع السبائك لتقوية المعادن الأخرى، بما في ذلك البلاتين والبلاديوم، وله مظهر البلاتين ولكنه أكثر ندرة وأكثر هشاشة.
يبلغ الاستخدام العالمي للروثينيوم ما يقرب من 20 طنًا ومن المتوقع أن يزداد مع النمو في تصنيع الإلكترونيات، حيث تشمل استخداماته الأخرى، الإلكترونيات الدقيقة والخلايا الشمسية الصبغية.
كما أن لهذا المعدن خصائص مغناطيسية حديدية في درجة حرارة الغرفة، مما يجعله مفيدًا في أجهزة الاستشعار والأقراص الصلبة.

 

 

 

5. البلاتين
أحد أقل المعادن تفاعلًا، وله خصائص عاكسة ويتواجد في جنوب إفريقيا، ومناطق في كندا وفي روسيا.
وكان الاستخدام الأساسي له في مركبات الديزل، والمجوهرات، إلا أن سعره انخفض في أعقاب فضيحة انبعاثات فولكس فاجن عام 2015.

 

 

4. الذهب
معدن أصفر اللون ذو سطوع جذّاب ومظهر لامع، وقد كانت جنوب إفريقيا المنتج المهيمن للذهب، حيث استخرجت 32 مليون أوقية من الذهب في ذروتها عام 1970.
ويتم تصنيف نقاء الذهب باستخدام نظام القيراط، أي قياس نسبة الذهب إلى السبائك الأخرى، حيث يوجد بشكل طبيعي في شكله المرن والأكثر نقاءً.

سعر الذهب مستقر إلى حد ما حيث يُنظر إليه على أنه ملاذ آمن للاستثمارات، وفي الواقع، تميل أسعاره إلى الارتفاع عندما يكون الاقتصاد في حالة ركود.

 

 

3. البلاديوم
يستخدم في صناعة المجوهرات وخاصةً في صنع سبيكة من الذهب الأبيض، كما أن له العديد من التطبيقات الصناعية، حيث يستخدم في الإلكترونيات وطب الأسنان وأنظمة العادم في المركبات التي تعمل بالبنزين، وكانت كمية البلاديوم المنتجة سنويًا أقل من الطلب على مدار السنوات العشر الماضية.

 

 

2. إيريديوم
أحد أندر العناصر وهو ثاني أكثر المعادن كثافة على وجه الأرض، وأكثر المعادن مقاومة للتآكل.
هذا المعدن النادر له مظهر أبيض فضي في شكله النقي، وتم العثور عليه بكميات أعلى في النيازك من القشرة الأرضية، ويستخدم كمحفز للتحليل الكهربائي في إنتاج الطاقة الخضراء باستخدام الهيدروجين.

 

 

1. الروديوم
عنصر غير مشع وهو أغلى معدن في العالم، إذ أنه عضو نادر في مجموعة البلاتين مع طلب سنوي عالمي يبلغ 32 طنًا.
وأكبر منتجي الروديوم هم جنوب إفريقيا، التي تنتج معظم 21 طنًا منه سنويًا، بالإضافة إلى ذلك، تنتج أمريكا الجنوبية وكندا الروديوم كمنتج ثانوي لتكرير النحاس والنيكل.
وكمعدن نبيل، فإنه يقاوم التفاعلات الكيميائية وغالبًا ما يستخدم في سبائك البلاتين لحماية المعادن من الأكسدة في درجات الحرارة العالية.