إيطاليا دولة ذات تاريخ غني في التصميم، ويمكن رؤية تأثيرها في العالم الحديث اليوم من الأثاث الفاخر إلى الموضة، حيث كانت في طليعة التصميم لعدة قرون.
وفي حال كنتِ تحبين التصاميم الأنيقة وترغبين في إضافة لمسة من الأناقة الإيطالية إلى منزلك، فلا تنظر إلى أبعد من هذه التصميمات الإيطالية الكلاسيكية الرائعة، من القطع الأيقونية الخالدة التي شكلت النمط الداخلي الحديث على مدى عقود إلى المزيد من الأمثلة الغريبة ذات الأشكال والألوان المرحة.
وفيما يلي بعض من أفضل كلاسيكيات التصميم الإيطالية التي شكلت طريقة تفكيرنا في التصميم اليوم.

 

 

1. فيسبا بواسطة كورادينو داسكانيو 1946
قام كورادينو داسكانيو وهو مهندس طيران إيطالي ومصمم موهوب، بإنشاء سكوتر فيسبا الشهير في عام 1946، وقد صممه ليكون مركبة سهلة الاستخدام وخفيفة الوزن واقتصادية وبسعر مناسب، وأصبح مثالا رائعاً للتصميم الإيطالي الكلاسيكي ومعترفاً به في جميع أنحاء العالم.
ورغم أن محركه الأصلي 50 سم مكعب جعله بطيئا نسبيًا مقارنة بالدراجات البخارية الحديثة، إلا أن تصميمها الفريد يسمح بأداء لا مثيل له في شوارع المدينة الضيقة، وهو خيارٌ مثالي للتجول في المناطق الحضرية.

 

 

2. مصباح أركو 1962
تم تصميم مصباح اركو عام 1962 وسرعان ما أصبح رمزًا مبدعًا للإضاءة الإيطالية الحديثة، حيث تم تقليد قاعدتها الرخامية المميزة وجذعها المقوس وظلها القابل للتعديل مرات لا تحصى منذ إنشائه.
وتم إنشاء هذا المصباح الأنيق كوسيلة لتوفير الإضاءة دون شغل مساحة كبيرة في غرفة المعيشة، ومنحنياتها الرشيقة وضوءها الساطع يجعلها مثالية لأي مساحة معيشة أو مكتب.
واليوم يعتر أحد أكثر القطع تأثيرًا في تصميم الإضاءة الحديثة، ولا يزال يحظى بشعبية بين المصممين وهواة الجمع على حد سواء.

 

 

3 - آلة كاتبة اوليفيتي فالنتين 1969
تتميز هذه الآلة الكاتبة ذات اللون الأحمر الساطع بتصميم ثوري لا يُنسى، صممها إيتوري سوتزاس، وكانت أول آلة كاتبة يمكن أن تتناسب مع حقيبة يد الشخص أو حقيبة يده، مما يجعله مثاليًا لأسلوب الحياة أثناء التنقل.
وتسبب هذا التصميم الأنيق والعملي، بإثارة وإعجاب كبيرين في عالم التصميم، وأصبح منذ ذلك الحين رمزًا لأسلوب السبعينيات الكلاسيكي ويستمر الناس في جميع أنحاء العالم في تقدير جمالياته الحديثة.

 

 

4. كرسي بروست 1978
صمم هذا الكرسي المصمم الإيطالي الشهير ومحرر المجلات أليساندرو مينديني لصالح جوليو كابيليني في عام 1978، وقد أنتجه كابيليني في الفترة من 1998 إلى 1999.
وهو مستوحى من الكاتب الفرنسي مارسيل بروست والرسام الفرنسي بول سينياك، وتم تزيينه بنقاط مرسومة باليد، إذ كان منديني مؤيدًا لمفهوم إعادة التصميم حيث يأخذ الأشياء الموجودة ويعيد اختراعها لتناسب العصر الحديث.
ومزيج الكرسي الفريد من المواد التقليدية مع المزيد من العناصر المعاصرة يجعل قطعة الأثاث هذه كلاسيكية خالدة تعمل بشكل جيد في أي مكان.

 

 

5- سيارة ألفا روميو جوليتا 1954
سيارة إيطالية شهيرة صممها فرانكو سكاجليوني في عام 1954، وكانت بمثابة عودة سيارة ألفا روميو بعد الحرب العالمية الثانية إلى الجمهور.
وشهدت جوليتا أيضًا العديد من التحسينات على السيارات السابقة، مثل الهيكل الأكثر صلابة والمحرك المحسن.
ورغم توقف إنتاج سيارة جوليتا للأسف، إلا أن هذه السيارة الرياضية الأنيقة والمثيرة تبدو جيدة اليوم كما كانت عندما تم إطلاقها لأول مرة.