كثيرة هي الموضوعات التي يتغنى بها الفنانون في أغنياتهم، فهي لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن حصرها في بوتقة واحدة. وقد تتشابه فكرة الموضوع الرئيسي في عدة أغنيات، لكن يتضح الفرق في طريقة سرد الفكرة وتنغيمها وتقديمها للجمهور.

ويعتبر الوقت من أكثر المواضيع التي قدمها الفنانون في أغنياتهم، بالاعتماد على ورود مفردة ساعة، لكن بصور وأشكال متعددة.

«زهرة الخليج».. تقدم لكم 9 نماذج غنائية من أشهر الأغنيات التي تغنى بها الفنانون بالساعة.

صباح: «ساعات ساعات»

من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان جمال سلامة، غنت صباح أغنيتها الشهيرة «ساعات ساعات»، وفيها تحكي عن عشقها للحياة، وتغني: «ساعات.. ساعات/ اضحك والعب زي عصفورة ربيع.. زي النسيم ما يعدي وف لحظه يضيع/ افرح اوي واضحك اوي اوي.. واحب عمري واعشق اليوم اللى فات/ ساعات.. ساعات».

 

فريد الأطرش: «ساعة بقرب الحبيب»

من كلمات يوسف بدروس وألحان فريد الأطرش، يدعو الأطرش إلى استثمار الوقت بقرب الحبيب وعدم تضييعه في الهموم، ويغني: «ساعة بقرب الحبيب.. أحلى أمل في الحياة/ ينسى الفؤاد النحيب.. ويشكي حبه وهواه/ ساعة.. ساعة.. ساعة بقرب الحبيب».

 

كاظم الساهر: «الساعة متأخرة»

من كلمات فالح حسون الدراجي وألحان كاظم الساهر، يشكو الساهر اشتياقه للحبيب وأن الوقت متأخر للاتصال به والاطمئنان عليه، ويغني: «يا العايش أنت بأرض وأنا بأرض أخرى.. تدريني دم ولحم والقلب مو صخرة/ بروحي وأحس تنفصل مشتاق أريد اتصل.. أخجل أعيد الرقم الساعة متأخرة».

 

ملحم زين: «الساعة سبعة»

من كلمات علي ناصر وألحان وسام الأمير، يعلن زين صحوته مبكراً من النوم وحاجته لشرب القهوة، متغزلاً بحبيبته التي هذبت مزاجه، ويغني: «الساعة سبعة وسبع دقايق.. بعدي من نومي مش فايق/ ميت ع شفة قهوي.. عزمتني وعملتلي ركوي/ أطيب منها مش دايق مش دايق.. انا اطيب منها لا لا لا مش مش دايق».

 

حسين الجسمي: «ستة الصبح»

من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان وليد سعد، يؤكد الجسمي إخلاصه للحبيب وانتظاره له، ويغني: «بتعدي في حته.. أنا قلبي بيتكسر مية حته/ أفضل في مكاني.. انشاالله لستة الصبح بفكر فيك/ تقابلني في سكة قصادي تفوت.. ببقى انا على تكه ومش مضبوط/ حد يقولي اعمل ايه يحكمني عليه».

 

أحلام: «تناظر الساعة»

من كلمات عبد اللطيف البناي وألحان أنور عبدالله، تتساءل أحلام عن الحبيب الذي يواصل النظر لساعته ومحبوبه معه، وتغني: «تناظر الساعة وليش مستعجل.. أحدٍ مع خله ويناظر الساعة/ منتى على بعضك وشفيك متملل.. وأول على شوفتي تموت كل ساعة».

 

حاتم العراقي: «ساعة وتغيب الشمس»

من كلمات ضياء الميالي وألحان ماهر أحمد، يغني العراقي الموال بمشاعر عامرة بالشوق لعائلته ومدينته وأحبابه، ويقول: «ساعة وتغيب الشمس ساعة ويجيني الليل.. وينراد حيل ودمع ومنين أجيب الحيل/ روحي حمامة صفت وبيت أهل الدور.. اشتاقيت لأمي أنا ولخبزة التنور/ اشتاقيت لأبويا أنا ولخبزة التنور/ بديرة هلي بالطعم يختلف حتى الماي.. وحتى الهواء يم هلي يختلف والله هواي».

 

مروان خوري: «كل ساعة»

من كلماته وألحانه، يؤكد خوري حنينه واشتياقه الكبير للحبيب، ويغني: «أنا بدي مين يداريني.. كل ساعة بساعة يحاكيني.. ويسأل على طول/ وإنت يا عيوني جوة.. عيوني وقلبي بتبقى ساعة بساعة، ساعة بساعة».

 

عمرو دياب: «ساعة الفراق»

من كلمات تامر حسين وألحان إسلام زكي، يحكي دياب عن الوقت الذي يقرر فيه الحبيبان الفراق، ويستذكر مغنياً: «ساعة الفراق ماتلومش حد على اللي قاله.. واهو كلمتين بيهونوا الجرح اللي فينا/ وكل واحد بعدها بيروح لحاله.. مش كل حاجة نعوزها نلقاها في إيدينا».