انطلاقاً من أن بناء الإنسان يأتي قبل رفع البنيان، تميزت دولة الإمارات - منذ تأسيسها - بقدرتها على تحفيز الابتكار، وتسليط الضوء على المبتكرين ورعايتهم، ما ساهم في تعزيز مكانتها الاجتماعية والاقتصادية، وجعلها مقصداً للمواهب والأعمال المبدعة في فترة قياسية؛ فباتت تنافس عالمياً، وأصبحت الوجهة الأولى للشباب العربي المتعلم، الذي يطمح إلى العيش والعمل بها، والدولة الأولى عالمياً من حيث احتواء المواهب، وجذب العقول المبتكرة، كما شجعت الكثير من الشراكات الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص.

في عام 2014، أطلقت دولة الإمارات «الاستراتيجية الوطنية للابتكار». وفي العام التالي، وبعد نجاح أسبوع الإمارات للابتكار على مدار سنتين في 2015 و2016، تم الإعلان عن مبادرة «الإمارات تبتكر» في 2016، وهي أكبر حدث وطني، يحتفي بالابتكار والمبتكرين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي فبراير 2021، تم إطلاق جائزة «الإمارات تبتكر»؛ للاحتفاء بالأفراد والمؤسسات المبتكرة؛ تجسيداً لجهود حكومة دولة الإمارات لدعم الأفكار المبتكرة، وتطبيقها في القطاع الحكومي؛ لتصبح دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

 

 

وتقام المبادرة، للعام الثالث على التوالي، بإشراف «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي» خلال شهر فبراير الجاري في جميع أنحاء الدولة، بمشاركة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص، والمؤسسات الأكاديمية، وأفراد المجتمع، وقد تم تحديد 3 فبراير آخر موعد لاستقبال المشاريع والمبادرات المبتكرة المرشحة لجائزة «الإمارات تبتكر».

وتشهد «الإمارات تبتكر» تنظيم مئات الفعاليات والأنشطة في مختلف إمارات الدولة، وتشمل: عقد مؤتمرات، وورشاً، وإطلاق جوائز ومبادرات مبتكرة في مختلف المجالات، حيث تهدف هذه الفعاليات إلى المساهمة في تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار، وتعزيز تطوير الأفكار والقدرات المبتكرة، وخلق ثقافة ابتكار واسعة النطاق، بالإضافة إلى الاحتفال بالابتكار والمبتكرين في أنحاء دولة الإمارات كافة، ودعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم، وتحفيز أصحاب العقول والإبداعات والأفكار، لإيجاد حلول ومبادرات مبتكرة، تسهم في تحسين حياة المجتمع.

 

 

فئات الجائزة

- أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية.

- أفضل ابتكار لتحقيق الريادة الرقمية.

- أفضل ابتكار في استخدام الموارد.

- أفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات.

- أفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية.

- أفضل ابتكار جذري.

ابتكارات فائزة

في فبراير 2021، تم إطلاق جائزة «الإمارات تبتكر»؛ للاحتفاء بالمبتكرين في دولة الإمارات، أفراداً ومؤسسات، واستقبل «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي»، في نسخة 2022 مجموعة من الابتكارات المهمة، بينها:

مركز رؤى الطفل:

- أفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية، فازت عنه هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، وكان عبارة عن إنشاء أول مركز متكامل لبيانات الطفل عبر القطاعات في دولة الإمارات.

«روبوتات فرسان»:

- كان «روبوتات فرسان» أفضل ابتكار في استخدام الموارد، وفازت به دائرة المالية بإمارة عجمان، والذي عمل على تسخير البرامج الروبوتية لأتمتة إجراءات إعداد ومراقبة تنفيذ الموازنة العامة للحكومة، واستفادت منه الدوائر الحكومية كافة.

منصة ذكية:

وفازت بأفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات، وزارة تنمية المجتمع، وكان عبارة عن منصة ذكية اجتماعية متكاملة لخدمات الضمان الاجتماعي، توفر بيانات موثوقة وحقيقية لـ49 جهة اتحادية ومحلية. وتوفر المنصة البيانات كافة المتعلقة برحلة العميل للحصول على خدمات الضمان الاجتماعي في الدولة.

دلافين الجمارك:

وفازت بجائزة أفضل ابتكار جذري، جمارك دبي، وكان عبارة عن دولفين آلي عالي السرعة، يتم التحكم فيه عن بُعْد على سطح البحر بكاميرا يتم التحكم فيها من الأعلى أو الأسفل، وهي طائرة مائية ذكية بدون طيار، وتأخذ شكل دولفين لسهولة الحركة في الماء لمراقبة حركة السفينة، ويرسل الدولفين الصور الحية، ومقاطع الفيديو، إلى غرفة التحكم.