في ظل انتشار الهواتف الذكية بشكل واسع، واتجاه معظم مقدمي الخدمات والأعمال مثل البنوك والمؤسسات الحكومية والشركات الخدماتية، لتقديم خدماتها عبر التطبيقات الذكية، باتت الحاجة إلى تنزيل تطبيقات هذه الجهات للتعامل معها والاستفادة من سهولة التواصل، أمراً حتمياً للجميع.
ومن هذا الباب يظن معظم الناس، أن تنزيل هذه التطبيقات من متاجر الهواتف الذكية الأكثر انتشاراً مثل «غوغل بلاي» أو «بلاي ستور» سلوك آمن ولا يشكل أي خطر على أجهزتهم، لكن هذا الأمر غير صحيح، بحسب ما ذكرته صحيفة «ذي صن البريطانية».
ويشير خبير المعلومات التقنية، البريطاني غرانت ويات، إلى أن بعض التطبيقات الخطرة التي تعمل على قرصنة الهواتف الذكية والألواح الرقمية تجد لها مكاناً في أكثر متاجر التطبيقات أمناً.

 

 

ويقدم غرانت بعض النصائح قبل تنزيل أي تطبيق على هاتفك، خشية اختراقه وسرقة معلوماته، ومن أبرزها: قبل تحميل أي تطبيق من المهم مراجعة عدد التنزيلات الخاصة به، فإذا كان العدد منخفضاً فهذا إشارة أولى إلى أن التطبيق احتيالي.
وأيضاً قبل اعتماد التطبيق خاصة التابع للبنوك والمؤسسات الحكومية، التأكد من تطابق المعلومات التي يطلبها مع الهدف المراد منه تنزيل التطبيق، فإذا طلب معلومات خاصة أكثر من اللازم، فيجب إزالة التطبيق فوراً لأنه يعد مصيدة احتيالية.

 

 

وينوه غرانت إلى أمر هام جداً وهو أن البنوك والشركات لن تطلب منك معلومات تتعلق بأرقامك السرية على بطاقاتك الإتمانية، كون هذه الأرقام تطلب فقط في الفروع الخدماتية أمام الناس في حالات معينة ولا تعمم على الجميع.
كما يجب الانتباه إلى لغة التطبيق، فإذا كانت مكتوبة بطريقة غير رسمية أو لغة ركيكة، فيجب الحذر فوراً من التعامل معه.
ومن أهم الملاحظات التي يجب عليك الانتباه لها، هي التأكد من حذف جميع التطبيقات غير المرغوبة التي تحملها على هاتفك الذكي، لأن بقاءها ضمن وحدة ذاكرة الهاتف تشكل خطراً.