في إطار التزامها بالمساهمة في تحقيق الهدف العالمي المتمثل في تمكين المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين، تنظم مدينة إكسبو دبي جملة من الفعاليات تشمل برامجًا تفاعلية وفرصًا للتعلم ورفع مستوى الوعي بقضايا المرأة، وذلك بالتزامن مع موعد الاحتفاء بيوم المرأة العالمي في 8 مارس. 
وترحب الفعاليات بمشاركة جميع الأعمار، وتشمل حدثًا رئيسيًا يضم قادة حكوميين ونشطاء في مجال العمل المناخي وصانعي التغيير، وورش عمل لتمكين الشابات، وندوات حوارية، وأنشطة تحفز على الابتكار، وأمسيات سينمائية، وستقام معظم هذه الفعاليات في جناح المرأة الذي ينظم فعاليات ثقافية ومناقشات هادفة تدعم العمل بشأن تمكين المرأة. 
وقالت سمية العلي، المتحدث الرسمي لمدينة إكسبو دبي: «إن تعليم وتمكين النساء والفتيات اللاتي يشكلن نصف سكان العالم هو واجب مجتمعي، ومن الضروري أن نستفيد من إمكانياتهن الكبيرة غير المستفاد منها بهدف التصدي بنجاح للتحديات العالمية الملحة مثل التغير المناخي.»
وأضافت: «إن وضع المرأة في دولة الإمارات مزدهر، ونجاحاتها واضحة في مختلف مناحي الحياة وجميع القطاعات، وهي داعم كبير للتقدم الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، ونحن نؤكد في اليوم العالمي للمرأة على أن مدينة إكسبو دبي بصفتها مضيفة لمؤتمر»كوب 28«وعبر تبنيها لنهج الدولة في مجال الاستدامة، ستواصل إنشاء منصات للتعلم والعمل والحوار لتمكين النساء والفتيات للمشاركة بشكل أكبر وأكثر فاعلية في جميع القضايا ومن ضمنها القضايا البيئية». 

تشمل الفعاليات:

«اشحن طاقتك» 
صُممت ورش عمل «اشحن طاقتك» لمساعدة أجيال المستقبل على تطوير قوتهم الداخلية، إذ تدعو الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و12 عامًا لاكتشاف قوتهم الداخلية والاستفادة منها. وتعرض ورش العمل المجانية التي يقدمها برنامج إكسبو للمدارس في جناح المرأة، نماذج لرائدات من الماضي والحاضر، تلهم وتشجع المشاركين على التعمق في دواخلهم والتقاط اللحظات التي تمنحهم الشجاعة والثقة عندما يكونون في أمس الحاجة إليها.

 

 

الحدث الرئيسي 
ينظم الحدث الرئيسي تحت شعار «قوى الطبيعة: النساء في طليعة جهود إنقاذ كوكبنا» وستلقي فيه معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة إكسبو دبي كلمة وحي المناسبة، كما ستضم الجلسات مجموعة متنوعة من النساء الملهمات بما فيهن رزان المبارك رائدة العمل المناخي وعضو الفريق القيادي لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، وساندا أوجيامبو، الأمين العام المساعد للميثاق العالمي للأمم المتحدة، وقائدة أوركسترا الفردوس مونيكا وودمان.

 

 

تحدي الابتكار 
وتماشياً مع موضوع اليوم العالمي للمرأة لهذا العام والذي يركز على دور الابتكار والتكنولوجيا في تحقيق التوازن بين الجنسين، تنضم مدينة إكسبو دبي إلى «إتش بي» و«إينوف8تك» (Innov8Tech) لتحدي الفتيات المبتكرات اللاتي تزيد أعمارهن عن ثماني سنوات من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لإيجاد حلول للتحديات العالمية والتي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 

 

ليالي السينما 
ستستضيف حديقة اليوبيل عرضا لفيلم وثائقي عن ملالا يوسف الحائزة على جائزة نوبل للسلام يوم 8 مارس في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء، بالإضافة إلى فلم أليس في بلاد العجائب الساعة الرابعة والنصف وفلم «بريف» في تمام الساعة السادسة والنصف، ويمكن حضور هذه الأفلام مجاناً والمقاعد متاحة حسب أولوية الحضور.

 

 

المجلس العالمي لأجيال المستقبل 
سيناقش طلاب المدارس كيف يمكن للمجتمع أن يمكّن المزيد من النساء من ممارسة وظائف في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتخصصات الدقيقة لمواجهة تحديات المناخ، وستشهد الجلسة المخصصة للمدعوين فقط اطلاع الشباب على ما تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة لجذب النساء إلى وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتحديات التي يواجهونها، وكيف تروج المدارس لهذه المجالات باعتبارها شغفًا لكل من الأولاد والبنات. 

 

 

جناح المرأة
يحتفل اليوم العالمي للمرأة السنوي في الثامن من مارس في كل عام بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة وهو دعوة لتحقيق الأنصاف لحقوق المرأة.