بعد تدهور صحة الممثل العالمي بروس ويليس، وإعلان والدته أنه لم يتذكرها، وأن تصرفاته تجاه الآخرين باتت أكثر عدوانية بسبب إصابته بمرض الخرف، انتبه عدد كبير من الناس لهذا المرض وبدأوا يبحثون عنه وعن آثاره وأسبابه وأعراضه.
ويستخدم اسم الخرف كوصف واحد لمجموعة من الأعراض التي يعانيها الإنسان، وتؤثر بشكل مباشر في قدراته على التذكر، والتفكير السليم، والتواصل الاجتماعي مما يعطل ممارسة حياته اليومية بشكل معتاد.
وغالباً ما يحدث الخرف نتيجة الإصابة بأمراض عدة مجتمعة تتسبب به، ولا تكون هذه الحالة المرضية ناتجة عن مرض محدد بعينه.

 

 

ومن أبرز أعراض الخرف، فقدان الذاكرة، صعوبة التواصل والتعبير، والمعاناة من صعوبات بصرية وإدراكية، وأيضاً صعوبات في التفكير وحل المشاكل، والتوهان، وعدم القدرة على التعامل مع المهام بشكل صحيح، ومواجهة صعوبة في تنظيم شؤون الحياة. وقد أصاب هذا المرض عدداً من النجوم والمشاهير على مستوى العالم أجمع، ومن أبرز هؤلاء:

 

 

تشارلز برونسون
من المعروف ان الممثل الأميركي تشارلز برونسون يعد واحداً من أنجح الممثلين في التاريخ وأكثرهم شهرةً، وقد تدهورت حالته الصحية كثيراً قبل وفاته عام 2003، خاصة بعد أن اضطر لإجراء عملية جراحية في منطقة الفخذ، وقد بينت التقارير الطبيبة الخاصة به أنه عانى مرض الخرف لفترة من الزمن قبل وفاته.

 

 

عمر الشريف
أصيب الممثل المصري الذي ظهر في عدد كبير من الأعمال العالمية، بالخرف قبل وفاته بحوالي ثلاث سنوات، ولم يعد قادراً على تذكر أي من أفلامه التي قدمها عبر مسيرته الطويلة، وحسب ما نقل ابنه طارق بذلك الوقت، فقد كان عمر يدرك أنه ممثل لكنه لا يتذكر أي شيء عن مسيرته. وقد توفي عمر الشريف بتاريخ 10 يوليو عام 2015.

 

 

روبن ويليامز
بالرغم من أن الممثل الأميركي روبن ويليامز مات منتحراً بتاريخ 11 أغسطس عام 2014، إلا أن زوجته أكدت أنه كان يعاني مرض الخرف قبل ذلك، وكشفت عن أنه لم يكن مصاباً بمرض باركنسون وإنما أحد أنواع الخرف. ووصفت سوزان شنايدر زوجة ويليامز الأيام التي أصيب بها بالخرف بأنها كانت تشكل كابوساً في حياتهما، ذلك أن زوجها كان يدرك أنه بدأ يفقد صوابه، وقالت كذلك أن مرضه كان سريع التطور وأسرع من قدرة الأطباء على إيقافه والتعامل معه، فقد كان عاجزاً عن تقدير المسافات ويرتطم بالبوابات والجدران بسبب ذلك.

 

 

سيدني بواتييه
أحد أشهر نجوم هوليوود عبر التاريخ، وهو أول رجل أسود يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وعرف كثيراً بمحاربته للعنصرية، وقد توفي في شهر كانون الثاني من العام الفائت. وكشفت شهادة وفاة بواتييه أنه توفي بسبب قصور في القلب الذي نجم عن الخرف وسرطان البروستاتا.

 

 

جين وايلدر
جين وايلدر هو واحد من أشهر الكوميديين الأميركيين، ولم يعرف أحد أنه أصيب بالخرف من قبل، إلا بعد وفاته عام 2016، إذ أعلنت عائلته في ذلك الوقت أنه عانى ثلاث سنوات من هذا المرض، وأنه اختار عدم البوح به حتى لا يصيب محبيه بخيبة أمل، خاصة الأطفال منهم بعد أن اعتاد على رسم السعادة على وجوههم.