من الطبيعي أن تزداد أوزان الناس في فصل الشتاء، نتيجة إقبالهم على تناول الأطعمة والمشروبات بحثاً عن الدفء، فضلاً عن تكاسل معظمهم من القيام بأداء التمارين الرياضية وحتى المشي في الأجواء الباردة.
ويقبل الناس على تناول المزيد من السعرات الحرارية شتاءً، وهو الأمر الذي يظهر فوراً على أجسامهم عبر زيادة بعض الكيلو غرامات، ما يفقدهم رشاقتهم وأوزانهم المثالية.

 

 

وكوننا نعيش حالياً في أواخر أيام فصل الشتاء، وعلى مقربة من قدوم فصل الربيع، تبدو فكرة معاودة القيام بالتمارين الرياضية محفزة للبعض لخسارة الأوزان التي اكتسبوها، لكن هل التمارين الرياضية وحدها تكفي؟
ينصح خبراء التغذية، في البدء بتخفيف حجم المأكولات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، والاكتفاء بالقليل منها، والعودة إلى الالتزام بالنظام الغذائي بصحة الجسم، فضلاً عن ضرورة الابتعاد نهائياً عن الأغذية القائمة على السكريات والنشويات، والتركيز على الأطعمة التي تتكون من عناصر غذائية مفيدة.
ودائماً ما يقع الكسالى في فخ زيادة أوزانهم في فصل الشتاء، لذا يعتبر الالتزام بالقليل من العادات الرياضية مثل المشي والهرولة لنصف ساعة يومياً خياراً مساعداً للبدء في عملية إنقاص الوزن.

 

 

وعند تناول الطعام، من المفيد البدء بتناول الشوريات والسلطات المتنوعة، فعدا عن قيمها الغذائية العالية، تساهم في الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.
ومن المفيد أيضاً، تناول المسكرات مثل اللوز والفستق، كونها تعوض الجسم عن السعرات اللازمة للحفاظ على طاقته وحيويته.
ومن أهم العادات الصحية الواجب الالتزام بها، شرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء طيبة اليوم، للحفاظ على رطوبة الجسم وعدم تعرضه لفقدان السوائل بشكل مفاجئ.
كما يمكن الاستعانة بالفاكهة مثل التفاح والموز والبرتقال والخوخ، وتنازلها بين الوجبات الرئيسية، لمنع فكرة تناول وجبات دسمة تعتمد على الدهون بين الوجبات، خاصة الوجبات سريعة التحضير من المطاعم، وذلك للتقليل من إمكانية زيادة الوزن.