برزت في السنوات الأخيرة ظاهرة المسلسلات القصيرة، والتي ساهمت في انتشارها المنصات الرقمية الإلكترونية، فلم يعد الجمهور يتقبل فكرة المسلسلات الطويلة التي تزيد حلقاتها عن 30، على الرغم من إصرار معظم شركات الإنتاج والنجوم الكبار على تقديم أعمال درامية من 30 حلقة تناسباً مع أيام شهر رمضان المبارك.
لكن في الموسم الدرامي الرمضاني الجديد، الذي ينطلق قريباً، تشكل المسلسلات القصيرة نسبة كبيرة من كم الأعمال الدرامية التي تم إنجازها للعرض. 
وفي نظرة سريعة على الأعمال المقدمة خلال الموسم الرمضاني 2023، تبرز 10 أعمال درامية تتكون من 15 حلقة، سيعرض بعضها في الأيام الأولى من الشهر، على أن تعرض البقية في النصف الثاني منه، وهي الأعمال التي لا يزال التصوير بها مستمراً.
«زهرة الخليج».. تأخذ قراءها في جولة تعريفيه بالأعمال الدرامية القصيرة المكونة من 15 حلقة، والتي ستكون ضمن المسلسلات الرمضانية الجديدة.

 

 

«تحت الوصاية»
تواجه الفنانة منى زكي العديد من المصاعب خلال رحلتها التي قررت خوضها من أجل أطفالها، لتخوض صراع مع المجتمع بسبب المهنة التي لجأت لها كي تنفق على أبنائها ألا وهي الصيد بعد وفاة زوجها، وهي قصة مأخوذة من الواقع. ويشارك في بطولة المسلسل من النجوم، إلى جانب منى زكي، منهم: نسرين أمين، مها نصار، دياب، سامي مغاوري، أحمد خالد صالح.

 

 

«جت سليمة»
تعود الفنانة دنيا سمير غانم إلى المنافسة بعمل جديدة في رمضان، وذلك بعد غيابها لفترة، وتدور أحداث المسلسل حول شخصية أمل التي ترث مكتبة والدها، وترث معها ثروة تُمكنها من السفر خلال الأزمنة المختلفة. ويشاركها البطولة محمد سلام، سامي مغاوري، شيرين، محمد ثروت.

 

 

«عودة البارون»
يحكي المسلسل قصة مليونير ستيني يمتلك ثروة ضخمة يعيش في الخارج، ويعود إلى مصر للسيطرة على عقول 5 شباب من مصر وسوريا. ويشارك فهمي بطولة المسلسل كل من خالد سليم، آلان الزغبي، ساري الأسعد، رزان مغربي، ميس حمدان، إيهاب فهمي ونهال عنبر.

«تلت الثلاثة»
ينتمي المسلسل إلى نوعية الدراما الاجتماعية المليئة بالإثارة والغموض، وهو من بطولة الفنانة غادة عبدالرازق، ماجد المصري، غادة عبد الرازق، نجلاء بدر، ليلى أحمد زاهر، صلاح عبد الله.

 

 

«علاقة مشروعة»
تتمحور قصة مسلسل علاقة مشروعة حول واحدة من أهم القضايا الاجتماعية الهامة، فيتناول فكرة الزواج الثاني وكيف يؤثر في الأسرة والأبناء، ويتطرق أيضاً إلى قضايا العنف ضد المرأة. ويشارك في بطولة المسلسل بجانب الفنان ياسر جلال، مجموعة من الفنانين، منهم: مي عمر، داليا مصطفى، مراد مكرم، بسنت شوقي، ميمي جمال.

 

 

«الصفارة»
تدور قصة مسلسل الصفارة حول المرشد السياحي الذي يجسده الفنان أحمد أمين، والذي يسرق صافرة أثرية من سيوة ترجع للملك توت ليعود من خلالها بالزمن 3 دقائق ليغير فيها ما يشاء، ويعود بعدها للحاضر ليكتشف ما سيجرى بعد الصفارة. ويشارك إلى جانب أمين، مجموعة من الفنانين، منهم: محمود البزاوي، إنعام سالوسة، آية سماحة، محمد رضوان.

«مذكرات زوج»
يناقش المسلسل المستوحى من رواية للكاتب الراحل الكبير أحمد بهجت، الأزمات التي تواجه الأزواج بعد فترة من الزواج، في إطار اجتماعي كوميدي لايت. والمسلسل من بطولة: طارق لطفي، خالد الصاوي، عائشة بن أحمد، سما إبراهيم، سارة الشامي، چالا هشام، نهى عابدين.

«كشف مستعجل»
يعتبر من أبرز المسلسلات الكوميدية التي يقدمها الفنانون الشباب، وهو من بطولة مصطفى خاطر، هنادي مهنا، محمد عبد الرحمن، ليلى عز العرب ومحمد لطفي. وتقدم هنادي شخصية ممثلة مغمورة تدعى «عالية»، وتحمل مفاجآت عدة للجمهور، من خلال تحولات الشخصية ‏بتسلسل أحداث المسلسل.‏

 

 

«كامل العدد»
تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي لايت كوميدي، حول قصة حب تجمع بين الممثلة دينا الشربيني التي تجسد دور امرأة مطلقة والممثل شريف سلامة، ولكن خلاف ينشأ في بداية تعارفهما سرعان ما يتحول إلى علاقة حب. المسلسل من بطولة دينا الشربيني، إسعاد يونس، شريف سلامة، أحمد جمال سعيد، آية سماحة، عمرو جمال، جيهان الشماشرجي، تميم عبده.