أعلنت بعثة أثرية مصرية عن اكتشاف تمثال مصغر لأبو الهول، شرق معبد دندرة في محافظة قنا جنوبي مصر، أثناء حفرها منذ منتصف شهر فبراير الماضي، بقايا مقصورة من الحجر الجيري تعود للعصر الروماني، وهي ذات المنطقة الموجود بها معبد الإله حورس.

ويمثل تمثال أبو الهول الصغير أحد الأباطرة الرومان مرتدياً غطاء الرأس المعروف بالنمس وتعلو جبهته حية الكوبرا، ضمن بقايا المقصورة المكونة من مستويين وأرضيات منحدرة، وخزان مياه من الطوب الأحمر، والتمثال المكتشف أصغر بكثير من حجم أبي الهول الشهير في أهرامات الجيزة، والذي يبلغ ارتفاعه 20 متراً «66 قدماً».

وقال رئيس بعثة التنقيب التابعة لجامعة عين شمس، ممدوح الديماطي، إن تمثال أبو الهول المصغر، من المرجح أن يكون بحسب الفحص المبدئي للإمبراطور كلاوديوس الذي حكم بين عامي 41 و54 ميلادية، حيث يمتاز وجه التمثال بملامح ملكية مصورة بدقة، وتظهر ابتسامة خفيفة على شفاهه التي توجد على طرفيها غمازتان، كما تظهر بقايا اللون الأصفر والأحمر على وجهه، كما أشار إلى العثور على لوحة من العصر الروماني مكتوبة بالهيروغليفية والديموطيقية أسفل التمثال.

وقالت وزارة الآثار المصرية في بيان صحافي لها، إن علماء الآثار سيدرسون العلامات على اللوح الحجري، مما قد يكشف عن مزيد من المعلومات حول هوية التمثال.

وأجرت البعثة مسحاً رادارياً للقاعات الأوزيرية بمعبد دندرة، ومسحاً مغناطيسياً ورادارياً بالمنطقة الواقعة شرق السور المحيط بالمعبد أمام بوابة إيزيس، بمعرفة فريق من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وكان مسؤولون في وزارة الآثار المصرية، قد أعلنوا بداية الشهر الحالي عن اكتشاف ممر داخلي سري فوق المدخل الرئيسي للهرم الأكبر في الجيزة جنوبي العاصمة القاهرة، يبلغ طوله 9 أمتار وعرضه 2.1 متراً. وتم الكشف عن هذا الممر لأول مرة في عام 2016 باستخدام تقنية تصوير تُسمى ميوغرافي، والتي تستشعر تغيرات الكثافة داخل تركيبات الصخور الضخمة.