تزينت إمارة الشارقة مؤخراً بحدثين فنيين، ففيما عادت النسخة السابعة من المهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي «إكسبوجر 2023»، تألقت أهم مباني الإمارة وصروحها المعمارية بجماليات وانسيابية الضوء من خلال مهرجان «أضواء الشارقة 2023» الذي يُسلط الضوء على إبداعات الفن المعماري في مختلف الأماكن.

فقد شهد مركز «اكسبو» عروض «إكسبوجر 2023» وهي مجموعات مدهشة من الصور الرائعة التي أبدعها مصورون من جميع أنحاء العالم، ومزينة بالحوارات حول الموضوعات الإنسانية والصحفية والبيئية والجمالية، حيث استمتع الزوار بالتجول بين أروقة المعارض الفردية والجماعية المذهلة التي تلهم تقديراً عميقا للتصوير الفوتوغرافي وتتيح الفرصة لمعرفة المزيد عن الإمكانات اللامحدودة للكاميرا في تعزيز المشهد البصري وتوثيق الأحداث والأشخاص والأماكن والأشياء وصنع ذاكرة تعكس اللغة التي تُجسّدها الصور وأثرها القوي على حياة الناس في الكوكب.

 

 

جماليات الضوء

استمتع زوّار الشارقة والمقيمين بعروض «مهرجان أضواء الشارقة 2023» الخلابة التي رافقتها الموسيقى في 13 موقعاً مختلفاً على واجهات أهم مباني وصروح الإمارة التي تتميز بتصاميمها المعمارية الراقية وزخارفها الجميلة. حيث تألق «حصن الشارقة» بعرض ضوئي يروي القيمة الحضارية والتاريخية للحصن. وقدم المهرجان عرضاً على «حصن الذيد» حمل عنوان «الأمل ينبض من جديد»، عن سيرة أهل المنطقة من الأجداد، الذين تحدّوا الظروف ببطولة وشجاعة. وجسد العرض الضوئي في «قاعة المدينة الجامعية» مفاهيم الأمل والعزيمة والإصرار على تحقيق الأهداف. وتتضمنت «قرية الأضواء» ألعاباً ترفيهية مناسبة لجميع الأعمار، مع معرض خاص من المجسمات المستوحاة من الضوء تحت سماء الشارقة المُزينة بالنجوم. وتحت عنوان «نزدهر معاً في وطن التسامح والأمل والسلام»، عكست العروض الضوئية على مبنى بلدية الحمرية، قيم أرض دولة الإمارات، فيما اتسم عرض «سد الرفيصة» بفكرة إبداعية استشرافية للمستقبل، ليطرح سؤالاً للجمهور مفاده «أين ستأخذك رحلتك؟»، ويدور حول مسافر وحيد عمل بجد وعزيمة حتى تمكن من بناء معلم يدوم لعشرات السنين ويسهم في ازدهار الحياة وتطورها لجميع من حوله. وسلط عرض «برج الساعة» في كلباء الذي حمل عنوان «الساعة الزرقاء»، الضوء على تجربة تأملية، يسافر معها الجمهور في مشهد سمعي وبصري فريد، يحتفل بلحظة محددة من لحظات الحياة يطلق عليها مسمى الساعة الزرقاء.

وأظهر «مهرجان أضواء الشارقة 2023» جماليات التفاصيل المعمارية والزخارف لأهم المساجد في الإمارة من خلال الضوء، مثل: مسجد النور على كورنيش بحيرة خالد، وهو أحد أجمل أيقونات فن العمارة الإسلامية، ومسجد الشارقة الأكبر في الإمارة، إلى جانب مسجد الشيخ راشد بن أحمد القاسمي في دبا الحصن.

يُذكر أن مواقع «مهرجان أضواء الشارقة 2023» تتضمن كلاً من: مسجد النور، كورنيش بحيرة خالد، مسجد الشارقة، واجهة المجاز المائية، فضلاً عن حصن الشارقة ومبنى بلدية الحمرية، وحصن الذيد. إلى جانب سد الرفيصة في خورفكان، وبرج الساعة في كلباء، ومسجد الشيخ راشد بن أحمد القاسمي في دبا الحصن، وكذلك مبنى المقر الرئيسي لشركة «بيئة».

 

 

إكسبوجر 2023

في حدث فني الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأحد أبرز مهرجانات التصوير وأكثرها أهمية على مستوى العالم نظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في «إكسبو»، في فبراير الماضي الدورة السابعة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2023» بمشاركة، ما يزيد على 100 من أشهر المصورين والمخرجين الذين يعرضون 1794 صورة تتوزع على 68 معرضاً فردياً وجماعياً وتحتفي أعمالهم بالسفر والطبيعة والتصوير الصحفي والبورتريه والأفلام الوثائقية والقصيرة والصور المتحركة وتصوير الشارع، مقدماً لمحترفي وهواة فن التصوير إبداعات فوتوغرافية وبصرية من أعمال كبار المصورين العالميين.

ويهدف المهرجان إلى ترسيخ مكانته بين أبرز الوجهات المتكاملة التي يقصدها الجمهور من كافة شرائح المجتمع من عشاق التصوير سواء المحترفين أو الهواة ممن يستخدمون التصوير لتوثيق ذكرياتهم وحياتهم اليومية ولتسليط الضوء على القضايا المهمة وذلك مع تنامي دور التصوير في مختلف التخصصات الاقتصادية والعلمية والفنية خاصة للمختصين في فنون الإخراج السينمائي وللعاملين بالوسط الفني والإعلامي.

 

 

وانضم آلاف الزوار لحضور فعاليات المهرجان الذي قدم برنامجاً حافلاً ضم41 ندوة وجلسة نقاشية و53 ورشة عمل ومجموعة متكاملة من الأنشطة والفعاليات، التي تستضيفها «المنصة x»بمجموعة متنوعة من عروض، الأفلام السينمائية والحوارات وورش العمل التي يقدمها نخبة من ألمع نجوم عالم التصوير الفوتوغرافي والسينمائي في تجربة ملهمة تشكل إضافة نوعية على برنامج المهرجان ضمن سعي المهرجان لتعزيز تفاعل الجمهور وتثقيفه في تجارب تعليمية وترفيهية متنوعة.

التغيّر المناخي

 من أبرز فعاليات المهرجان تم عقد الدورة الثانية من «القمة البيئية» تحت شعار «التغيّر المناخي»، والتي شهد افتتاحها سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، وشارك فيها نخبة من كبار مصوري العالم الذين اشتهروا بأعمالهم ومعارضهم التي تتناول قضايا وجهود حماية البيئة، وكرّسوا رحلاتهم في التصوير لتوثيق مظاهر الاختلالات البيئية التي تهدد مستقبل الكوكب، حيث قدموا في الندوات الحوارية والجلسات النقاشية جانباً من الرؤى والخلاصات التي توصلوا إليها من تجاربهم الفنية والعملية.

 

 

سوق الصور

وعرض «سوق الصور» إصدارات لأعمال أفضل مصوري العالم حصرياً حيث شملت الأعمال الفنية المعروضة للبيع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الصور التي تلبي مختلف الأذواق والتوجهات، ابتداء بالمناظر الطبيعية والحياة البرية والعمارة الحديثة، وانتهاء بالتصوير التشكيلي بمختلف مدارسه التعبيرية والتجريدية والرمزية والسريالية والواقعية، ما يضمن عثور عشاق اقتناء الأعمال الفنية على مواضيع ولوحات وألوان تلبي تطلعاتهم.

جوائز ومعدات

 واحتضن «اكسبوجر 2023» مجموعة من حفلات توقيع الكتب وحفل توزيع جوائز المهرجان و«المعرض التجاري» الذي يوفّر منصة لخبراء صناعة وبيع معدات التصوير من خلال عرض مجموعة متنوعة من أحدث معدات التصوير بمختلف أنواعها وأغراضها، ومنها ما يستخدم في التصوير التجاري والفنون والأزياء والعمارة والرياضة والفضاء والتصوير بطائرات الدرون. وقدم المهرجان تجربة شيقة لجمهوره من المصورين الصاعدين والمحترفين في مجال التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى الهواة وعشاق التصوير بالهاتف.