انطلقت اليوم في أبوظبي فعاليات «منتدى ألف 2023»، الذي يعقد بالشراكة بين دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، ومؤسسة التحالف الدولي من أجل حماية التراث في مناطق النزاعات (ألف). واحتفاءً بالذكرى السادسة لتأسيس التحالف، يُعقد المنتدى في المجمع الثقافي أبوظبي اليوم وغداً.

افتتح المنتدى اليوم معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة (ألف)، والسيدة باريزة خياري، نائب الرئيس وممثل فرنسا في نفس المجلس.

  • محمد خليفة المبارك

يجتمع المتخصصون وممثلو البلدان المختلفة وأعضاء (ألف) على مدى يومين لمناقشة عدد من المواضيع الملحة التي تتعلق بأهمية حماية وصون التراث الثقافي. وتتناول هذه المواضيع كيف يمكن لحماية التراث الثقافي في مناطق النزاعات أن تساهم بشكل ملموس في التصدي للتغير المناخي، والاستجابة للأزمات والتغلب على التحديات المختلفة من خلال تبني أفضل الممارسات، ومراجعة وتقييم المشاريع التي مولتها (ألف) في الأماكن الحرجة، بما يتيح لها المضي قدماً في تحقيق رؤيتها المستقبلية.

تأسست مؤسسة (ألِف) في عام 2017 بمبادرة مشتركة من دولة الإمارات وفرنسا في جنيف بسويسرا، استجابةً للدمار الهائل الذي لحق بالتراث الثقافي على مدى العقدين الماضيين ولا سيما في منطقتي الشرق الأوسط والساحل. وتشرف (ألف) اليوم على حماية المواقع الثقافية في المناطق المحرومة ومناطق الحروب، وقد لعبت المؤسسة دوراً رئيسياً في تمويل ودعم حوالي 180 مشروعاً في 30 دولة على امتداد أربع قارات.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: https://www.aliph-foundation.org