صمم ديكور هذا المنزل الأنيق في العاصمة اللبنانية بيروت، وفق أسلوب «مينيمالي»، يعتمد البساطة والعملية بألوان حيادية. مفروشات مريحة، لوحات فنية، وقطع قيمة، تنسجم في بوتقة واحدة، وفي مكان هادئ، ضمن مساحات مفتوحة تسر العين.. في حوارنا التالي مع مصممة الديكور اللبنانية، فادية منصور، نتعرف أكثر إلى التفاصيل المتعلقة بالتصميم الداخلي المتسق من ناحية الألوان والخامات والجودة، وهي عناصر ترتقي بأي ديكور:

• مَنْ أصحاب هذا المنزل الأنيق؟ وأين يقع؟

- أصحاب هذا المنزل لبنانيون مهاجرون يعيشون في الولايات المتحدة الأميركية، ويقع المنزل بمنطقة تلة الخياط في بيروت، ويقيمون فيه أثناء قدومهم إلى لبنان في الإجازات وأشهر الصيف.

 

 

• اتبعتِ «المينيمالية» في التصميم الداخلي للمنزل، فماذا عنها؟

- بدأت فكرة «المينيمالية» (Minimalism) أواخر عام 1959، وبداية 1960، وهي اقتناء الأقل من كل شيء، والاعتماد على البساطة، والشفافية والعملية في المقتنيات، مع الأخذ بعين الاعتبار الجودة والقيمة في هذه القطع. وتشير الإحصاءات إلى أن 80% من الأشخاص يستعملون فقط 20% من المقتنيات، والبقية تأخذ مساحات كبيرة من منازلنا، سواء كانت مفروشات، أو ملابس، أو غيرها. ومن البديهي، والأفضل، أن نعيش في أجواء أقل زحمة تريح النفس، وهذا ما أراده أصحاب المنزل، وحققه لهم التصميم الداخلي.

قيمة إضافية

• لماذا تم اختيار ألوان «الأوف وايت»، والحيادية؟

- الألوان الحيادية هي الألوان المختارة من قبل أصحاب المشروع، الذين يرتاحون ويميلون إلى الألوان الهادئة.

• ماذا عن المفروشات، وهل تم تصنيع بعض القطع خصيصاً للمنزل؟

- المشروع ككل، من مفروشات وألوان وتفاصيل، تم اختياره بالتنسيق بيني وبين أصحاب المشروع، وطبعاً معظمها تم تنفيذها خصيصاً للمنزل، بما فيها اللوحات الفنية.

 

 

• شغل الرخام حيزاً كبيراً في التصميم.. حدثينا أكثر عن دقة وصعوبة استخدامه!

- إجمالاً، الرخام من المواد التي تمنح أي مشروع قيمة إضافية. ومن هنا جاء استعماله لطاولة الطعام. وتماشياً مع الذوق العام للمبنى، اقترحنا استعمال الخشب المرخم لجدار التلفزيون، وقد واجهتنا صعوبات عدة، خاصة عند تسليم طاولة الطعام، من ناحية الوزن والتركيب.

أولوية الاستدامة

• أين أنت من الاستدامة في التصميم الداخلي؟

- لطالما دأبنا على مواكبة الاستدامة مع التطورات المتعددة، وبموازاة الطروحات والمعايير البيئية العالمية بشكل دائم.

 

 

• عملياً.. كيف يمكننا مراعاة الاستدامة داخل المنزل؟

- بالطبع، يمكننا ذلك دائماً، من خلال اقتناء العدد الأقل من كل ما يحتاج إليه الفرد، إذ إن اقتناء القليل يمنح المكان جمالاً مبهراً.

• هل الأثاث المستدام هو مستقبل التصميم الداخلي للمنازل؟

- نعم، لأن معظم صانعي الأثاث، مستقبلاً، سيجعلون الاستدامة أولوية، جنباً إلى جنب مع الجمال والراحة، طبعاً مع الانتباه إلى مواد التصنيع، واستبدالها بالمواد المعاد تدويرها. وبالتأكيد الاهتمام بالقضايا البيئية، وزيادة الوعي العام باللجوء إلى طلب الأثاث والمفروشات الصديقة للبيئة، التي تعرف باللغة الإنجليزية، بـ«Eco Friendly Furniture أو Sustainable Furniture أو Green Furniture.