أعلنت «كاديلاك الشرق الأوسط» عن وصول سيارة «إسكاليد V» لعام 2023 إلى الأسواق الإقليمية، والتي تُعتبَر جزءاً من الجيل الرابع لعائلة «V-Series»، ورغم أنها تحافظ على إرثها الأيقوني العريق، فإنها ترتقي بالأداء والتصميم والتقنيات إلى مستويات أعلى، لتسيطر على الطرق بحضورها القوي والمهيب، خاصة إنها المركبة الرياضية المتعدّدة الاستعمالات (SUV)، والكاملة الحجم.تجربة قيادة هذه المركبة الفخمة فريدة، فانسيابيتها على الطرق، رغم حجمها الكبير، تعكس قوة تمنح السائق شعوراً باللياقة، إضافة إلى أن مصممي السيارة فكروا ملياً في كل متطلبات الراحة والرفاهية للسائق ولمرافقيه، فكل مقعد من مقاعدها الستة صمم ليعطي راحة وخصوصية لراكبه، بالإضافة إلى مجموعة التقنيات المتعددة في لوحة القيادة والتحكم بالسيارة، بالإضافة إلى وسائل الترفيه. 

 

 

تجربة قيادة هذه المركبة الفخمة فريدة، فانسيابيتها على الطرق، رغم حجمها الكبير، تعكس قوة تمنح السائق شعوراً باللياقة، إضافة إلى أن مصممي السيارة فكروا ملياً في كل متطلبات الراحة والرفاهية للسائق ولمرافقيه، فكل مقعد من مقاعدها الستة صمم ليعطي راحة وخصوصية لراكبه، بالإضافة إلى مجموعة التقنيات المتعددة في لوحة القيادة والتحكم بالسيارة، بالإضافة إلى وسائل الترفيه. 

يقول كريستيان أكويلينا، المدير التنفيذي، لعمليات كاديلاك الدولية وكاديلاك الشرق الأوسط: «إن طرح (إسكاليد V) الأولى من نوعها في منطقة معروفة بشغفها بالفخامة الراقية والأداء العالي، يُعتبَر الطريقة الأفضل لختام فعاليات الذكرى السنوية الـ120 لشركة (كاديلاك)». وأضاف: «تتميّز (إسكاليد V) بكونها تحافظ على قمّة الرقي التي تشتهر بها مركبة إسكاليد، وهي تستعرض خصائص أداء كاديلاك، وترتقي بالمعايير ضمن فئة مركبات الـSUV الفخمة، وبالنظر إلى النتائج الاستثنائية التي شهدناها بعد إطلاق سيارتَيْ: (CT4-V Blackwing)، و(CT5-V Blackwing)، إضافة للطلب المتنامي على (إسكاليد) الأيقونية، نعي أننا سنصل إلى مراتب أعلى مع (إسكاليد V)». 

 

 

أبرز المزايا

تحوي «إسكاليد V» محرّك V-8 مصنوعاً يدوياً بسعة 6.2 لترات مع شاحن توربيني فائق، وتبريد داخلي، وهو يولّد قوّة تبلغ 682 حصاناً عند 6000 دورة بالدقيقة، وعزماً قدره 885 نيوتن/متر عند 4400 دورة بالدقيقة، وفق تقديرات «جنرال موتورز»، مرتكزاً بذلك على إرث محرّكات V-8 بالشواحن التوربينية الفائقة الموجودة في طرز سلسلة V-Series من كاديلاك، والمتمثّلة في طرز الجيلَين الثاني والثالث من CTS-V، بالإضافة إلى XLR-V، وكذلك CT5-V Blackwing، التي تم طرحها مؤخراً.

يُذكَر أن محرّك «إسكاليد V» يتشارك مجموعة من العناصر الهندسية مع محرّك V-8، بالشاحن التوربيني الفائق لسيارة CT5-V Blackwing، لكنه يضم الشاحن التوربيني الفائق الأضخم حجماً «2.65L R2650 TVS»، الذي يساعد في تمكين تخطّي القيود الأعلى للمنفذ والعادم عند استخدامه في مركبة رياضية متعدّدة الاستعمالات كاملة الحجم. كما أنه يتميّز بدورانه السريع حتى 13500 دورة بالدقيقة، لإنتاج نحو 10 أرطال من القوّة الدافعة، ويحوي صمّاماً تحويلياً بتحكُّم إلكتروني لتوفير مستويات القيادة المُثلى. وتم تصميم الدوّارات الفريدة رباعية الفوالق، لتعزيز مدى الطاقة التي يولّدها المحرّك، مع إنتاج عزم عالٍ جداً عند الحد الأدنى، وطاقة قوية عند مستويات الدوران العالي. وهذا يُترجَم إلى قدرة تسارُع من 0 إلى 100 كلم/س في غضون 4.6 ثوانٍ.

 

 

أما بقية أجزاء المحرّك، فقد جرى تصميمها لدعم الطاقة العالية والضغط المعزَّز للأسطوانات التي تأتي مع خاصّية السحب القسري، بما في ذلك العمود المرفقي المصنوع من الفولاذ المصبوب عالي المتانة، وقضبان الربط من الفولاذ المصبوب ومكابس الألمنيوم المصبوب. وتُعدّ رؤوس أسطوانات الألمنيوم أكثر قوّة، فهي تتحمّل الحرارة بشكل أفضل، مقارَنة مع تلك بالقولبة التقليدية. كما تتميّز الرؤوس بوجود صمامات منافذ مصنوعة من التيتانيوم الخفيف الوزن.

ويتصل المحرّك بنظام نقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات، مع معايرة تتوافق مع خصائص نطاق الطاقة لنظام الشحن الفائق الذي يحويه. ويعمل نظام نقل الحركة على إرسال العزم إلى نظام دفع متطوّر بجميع العجلات مع ميزة التفعيل المستمر، وهو يوزّع العزم بين العجلات الأمامية والخلفية، للحصول على أفضل مستويات الجر والسيطرة من قِبَل السائق في جميع الظروف. كما يقوم النظام بتعديل مستوى فصل العزم وفقاً للظروف المختلفة، لكن يتم توجيه بعض العزم بشكل مستمر إلى العجلات الأمامية. وتتمتّع، أيضاً، «إسكاليد V» باقتصاد مجمَّع في استهلاك الوقود عند 6.9 كلم/ل.

تخصيص الوضعية المفضَّلة

علاوة على نظام الدفع بجميع العجلات ذات التفعيل الدائم، هناك نظام التحكُّم المغناطيسي بالركوب 4.0، ونظام التعليق الهوائي التكيُّفي، وأدوات التعليق الحصرية الخاصّة بمركبة «إسكاليد V»، لتكمل جميعها تجربة القيادة عالية الاستجابة، التي تمتاز بها السيارة. وهذه الخصائص مجتمِعة تُعدّ أساسية لمنح إحساس عالٍ بسيطرة السائق، دون التضحية براحة الركوب الدقيقة والمعزولة.

وتأتي السيارة الجديدة ضمن عائلة «V-Series» مع نظام التعليق الهوائي التكيُّفي بالنوابض الهوائية عند الزوايا الأربع، التي تحوي نوابض هوائية خلفية صلبة بشكل خاص. ويتميّز، أيضاً، النظام ذو التحكُّم الإلكتروني بتعديلاته الفريدة لأدوات التخميد، وبميّزة معايرة البرنامج، ما يساعد في الاستفادة القصوى من نظام التعليق المستقل بالعجلات الأربع. 

من جهته، يحسّن الترس التفاضلي الإلكتروني محدود الانزلاق مستويات التماسك، كما يساعد في تعزيز الجر لأقصى حد. وبمقدور السائقين تخصيص تجربتهم خلف المقود، عبر وضعية (V-Mode) الحصرية، التي يُمكِن الاستفادة منها بواسطة زر موجود في الكونسول الوسطي أمام ناقل الحركة. وهذا يسمح للسائقين بتخصيص الوضعية المفضَّلة لديهم للقيادة العالية الأداء، كما أنه يُخفِّض أوتوماتيكياً ارتفاع الركوب بنحو 20 ملم. وتشمل التعديلات المتاحة مع وضعية (V-Mode) التالي:

• ضبط وضعيات التعليق: التجوال (Tour)، أو الرياضية (Sport).

• التوجيه: التجوال (Tour)، أو الرياضية (Sport)، والتي تضم معايرة فريدة للتوجيه.

• دوّاسة الفرامل: التجوال (Tour)، أو الرياضية (Sport).

• نغمة المحرّك: الشبح (Stealth)، التجوال (Tour) أو الرياضية (Sport).

• الدفع بجميع العجلات (AWD): التجوال (Tour)، الرياضية (Sport)، أو الثلج/الجليد (Snow/Ice).

• أداء المحرّك: التجوال (Tour)، الرياضية (Sport)، أو الثلج/الجليد (Snow/Ice).

إلى جانب هذا، تتوفر عبر وضعية (V-Mode) خاصّية التحكُّم في الانطلاق، التي تُمكِّن «إسكاليد V» من تحقيق التسارُع الأقصى عند الانطلاق من التوقّف التام. ويستطيع السائقون الاستفادة من هذه الميّزة عند السير باعتماد وضعية (V-Mode)، وذلك من خلال متابَعة الضغط على دوّاسة الفرامل، ثم الضغط على دوّاسة الوقود بالكامل، ومن بعدها رفع القدم عن دوّاسة الفرامل عند وميض ضوء التحكُّم بالجر.

 

 

لغة تصميم جريئة

ترتكز «إسكاليد V»، الجديدة من الداخل والخارج، على لغة التصميم الجريئة المتعدّدة الأوجه، وبيئة الركّاب المتطوّرة الغنية بالتقنيات. فمن الخارج، تمنح الواجهات الأمامية والخلفية الفريدة وقفة متميّزة، إضافة إلى بروز الشبك المتداخل الرياضي الحصري من «كاديلاك». وتتضمّن الواجهة الخلفية فتحات لمنافذ عادم رباعية. وتُعتبَر العجلات بحجم 22 إنشاً، وذات التصميم الفريد، جزءاً من محتوى «V-Series» أيضاً، وهي تساعد في استعراض نظام الفرامل العالي الأداء الموجود خلفها، والمشتمل على فرامل (Brembo®) أمامية حصرية مع ملاقط بلون «Edge» الأحمر.

أما تجهيزات المقصورة، فترتكز على فئة التجهيزات الداخلية لمركبة «إسكاليد بلاتينوم»، وتتوفر باللون الأسود أو البني الداكن (Dark Auburn)، مع إضافات زخرفية خشبية بنمط (Zebra). وتتضمّن الخصائص القياسية الجلد شبه الأنيليني في كل الصفوف الثلاثة للمقاعد، مع تميُّز المقاعد الأمامية بخاصّية التدليك الكهربائي، وعجلة القيادة المدفّأة. أما في ما يتعلّق بالتقنيات، فإن «إسكاليد V» تقدّم التالي:

• شاشة (OLED) مائلة قياسية مع مساحة 38 إنشاً من العرض المائل الكامل، وضعفَي الكثافة البيكسلية لتلفزيون بتقنية 4K.

• تجربة معلومات وترفيه راقية مع ميزة الملاحة، حيث تحوي شاشة معلومات مائلة ملوَّنة بحجم 16.9 إنشاً، وميّزة التعرف إلى الصوت الطبيعي، وقدرات الإقران مع تقنيتَيْ: «Apple CarPlay»، و«Android Auto» اللاسلكيتين، وكذلك التطبيقات المتصلة.

• تقنية الواقع المعزَّز، التي تعكس الصور الحيّة للأشياء الموجودة أمام المركبة على شاشة العرض الوسطية المائلة حجم 14.2 إنشاً. وعند تفعيل خط ملاحة معيَّن، فإن النظام يقوم بعرض المعلومات التوجيهية عُلوياً على الشاشة.

• نظام صوت (AKG Studio Reference) قياسي مع 36 مكبِّراً، وميزة الصوت المحيطي ثلاثي الأبعاد، والرسم الملاحي.