رشحت جائزة الشيخ زايد للكتاب، مجموعة من الكتب لعدد من الكاتبات اللواتي فزن بالجائزة ليتم قراءتها خلال شهر مارس، شهر المرأة.

وكشف حساب الجائزة على منصة «تويتر» في يوم المرأة العالمي عن عدد من الكتب التي تم ترشيحها للقراءة، وجاء الكتاب الأول بعنوان الثقافة العربية في اللغة الأخرى، للكاتبة الدكتورة طاهرة قطب الدين، وأوضح حساب الجائزة أن هذا الكتاب الفائز بجائزة عام 2021 تقدم فيه المؤلفة دراسة شاملة لفن الخطابة في الثقافة العربية.

والكتاب الثاني يحمل عنوان «في أثر عنايات الزيات» للكاتبة المصرية إيمان مرسال، ويتتبع هذا الكتاب سيرة عنايات الزيات، وهو عمل يمزج بين السيرة الغيرية والذاتية، في سياق رؤية نقدية متوازية.

أما الكتاب الثالث يحمل عنوان «السحر الأغرب» للكاتبة مارينا ووارنر والفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها لعام 2012. يجمع هذا الكتاب بين الثقافتين العربية والغريبة من حيث الأثر الذي تركته ترجمة كتاب ألف ليلة وليلة إلى اللغة الأخرى في الثقافة الغربية، الذي حاز على مكانة رفيعة في الغرب.

وجاء الكتاب الرابع والأخير بعنوان «إشكاليات الذات الساردة في الرواية النسائية السعودية» للكاتبة الدكتورة أسماء الأحمدي.

وأوضح حساب الجائزة الرسمي أن الباحثة الدكتورة أسماء الأحمدي تقدم في هذا الكتاب دراسة شاملة ومميزة للرواية النسائية السعودية عبر إخضاع 12 رواية لقراءات نقدية، تجمع بين التحليل والتأويل، وتناقش الدراسة القضايا التي انشغلت بها الروائيات السعوديات.