تاريخ المرأة حافل بالنجاحات وتحطيم الأرقام القياسية، خاصة في عالم الفن والسينما التي غيرت مفهومها عن المرأة كثيراً مؤخراً. 
وفي شهر الاحتفال بالمرأة، وبمناسبة اقتراب حفل توزيع جوائز الأوسكار، نستعرض معاً أبرز الأسماء النسائية التي حصدت جوائز لم يكن من السهل الوصول إليها، لكنهن نجحن في تحطيم المحظورات من خلال مهاراتهن وطموحهن ليسجلن في التاريخ علاماتهن الفارقة.


نجمات صنعن فروقاً هائلة في جوائز الأوسكار:

 

 

1.هالي بيري
تعد النجمة هالي بيري من ألمع نجوم هوليوود اللاتي استطاعن تحقيق إنجاز كبير على صعيد الأوسكار، إذ أصبحت أول امرأة من أصل إفريقي تفوز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «Monster's Ball».

 

 

2.يون يوه غونغ
استطاعت النجمة يون يوه غونغ أن تحفر اسمها في السجل التاريخي الأوسكار بحروف من ذهب، حيث أصبحت أول ممثلة كورية جنوبية تحصد جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم «Minari» في عام 2021.
وعبرت يون يوه غونغ عن سعادتها في كلمة مؤثرة بعد تلقيها الجائزة، إذ شكرت المخرج لي إسحاق قائلة: «بدونك لم أستطع أن أكون هنا الليلة.. أنت القائد والمدير، أنا حقاً سعيدة بالحصول على هذه الجائزة، لقد بنيت مسيرة مهنية طويلة خطوة بخطوة، فلا شيء يحدث فجأة».

 

 

3.كاثرين بيجلو
تمكنت المخرجة كاثرين بيجلو من تحقيق إنجاز لم يُنس في تاريخ حفلات توزيع جوائز الأوسكار، ففي عام 2010 تمكنت من الحصول على جائزة أفضل مخرجة عن فيلم «»The Hurt Locker«، لتصبح أول امرأة تفوز بهذه الجائزة بعد أكثر من 80 عام من الحفل الأول للأوسكار.

 

 

4.آن روث
حققت مصممة الأزياء الشهيرة آن روث، إنجازاً في صناعة السينما، إذ أصبحت أكبر مصممة تحصد جائزة الأوسكار في فئة أفضل مصممة أزياء في حفل الـ 93 عن فيلم»Mia Rainey's Black Bottom«وهي في عمر 89 عاماً. ولكن لم تكن هذه المرة الأولى التي تحصد فيها آن هذه الجائزة، إذ نالتها قبل 23 عاماَ عن فيلم»The English Patient «للمخرج الشهير أنتوني مينغيلا.

 

 

5.ميوشي أوميكي
على الرغم من أن يون يوه غونغ حصدت جائزة أول امرأة كورية جنوبية في عام 2021، إلا أن الفنانة ميوشي أوميكي أصبحت أول امرأة آسيوية تنال جائزة أوسكار بعد أن حصدت جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم» Sayonara " في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 30.