أطلق رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، تحدياً لمتابعيه، من خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على منصة "تويتر".
وطلب النيادي من متابعيه الإجابة على سؤال وصفه بأنه للأذكياء فقط، حول حركة الأجسام عند انعدام الجاذبية.
وكان النيادي قد وصل الأسبوع الماضي إلى محطة الفضاء الدولية، برفقة طاقم "crew-6"، المؤلف من رواد فضاء تابعين لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" على متن مركبة SpaceX Dragon.
وسيقضي النيادي في المحطة ستة أشهر، سيقوم خلالها بأكثر من 200 تجربة علمية وعرض تقني، سيتم إجراؤها في أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء.

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

وقال النيادي في الفيديو: "حركة الجسم في الفضاء، تكون إما بالدوران من اليسار إلى اليمين أو بالدوران من الأعلى إلى الأسفل، وفي كلتا الحالتين فإن الحركة مستمرة في الاتجاه نفسه. أما حالة الدوران الثالثة، فتكون بشكل متداخل والتي يتغير فيها اتجاه الجسم بين اليمين لليسار أو العكس ومن أسفل إلى أعلى. السؤال هنا للأذكياء فقط.. الذكي هو من سيخبرنا بالسبب وراء هذا الأمر، الذي يمكن أن تجربوه حتى في الأرض؟".
وتعددت إجابات المتابعين على التغريدة التي وصلت إلى 1.7 مليون مشاهدة، ورد عليها ما يقارب 290 شخصاً، وأعيد تغريدها 803 مرات.

 

 

ويعد النيادي ثاني إماراتي يشارك في رحلة إلى الفضاء، بعد هزاع المنصوري، الذي أمضى ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2019.
ويقوم النيادي بهذه المهمة، إلى جانب الأميركيين: ستيفن بون ووارن هوبرغ، والروسي آندري فيدياييف .
وقال النيادي في تصريحات صحافية سبقت رحلته: "تستمر المهمة ستة أشهر، ولدينا الكثير من التجارب للعمل عليها مع الطاقم المشارك، وسنقوم بمهمة عمل جماعية رائعة، تعكس التكامل بين ثقافاتنا المتنوعة على متن المحطة الدولية" .
وأضاف: "كلنا نكمل بعضنا.. لدينا ثقافات، وخلفيات، ولغات مختلفة، إلا أن هذا لم يعق تواصلنا حتى في التدرب على الإجراءات الطارئة.. قمنا بمهمة جماعية لتعليم بعضنا.. لذا، سنقوم بمهمة جماعية رائعة" .