يتسلم الفنان البحريني خالد الشيخ، اليوم الثلاثاء، جائزة "المجمع العربي للموسيقى" عن كامل أعماله ومؤلفاته في مجال الموسيقى العربية في العاصمة العمانية مسقط.
يأتي تكريم الشيخ، صاحب الأغنية الشهيرة "عيناك" من أشعار نزار قباني، تقديراً لإسهاماته الموسيقية المتعددة، وإثراء المكتبة الموسيقية العربية بالعديد من الأعمال البارزة، التي قدمها بصوته كمغنٍّ، أو كملحن لمجموعة من أبرز الأصوات العربية، أبرزها: عبدالله الرويشد، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، رجاء بلميح، غادة رجب، أنغام، إبراهيم حبيب، أحمد الجميري، هدى عبدالله، غريد الشاطئ، علي عبدالستار، أحمد الحارثي وعامر الخفش، كما تشهد له الساحة الفنية إبداعات متميّزة من الاستعراضات الغنائية، والأعمال المسرحية والتلفزيونية الموسيقية.

 

 

ويتسلم الشيخ تكريمه على هامش انعقاد الاجتماع العام للمجمع العربي للموسيقى، التابع لجامعة الدول العربية، بمناسبة الاحتفال بيوم الموسيقى العربية الذي يوافق 28 مارس من كل عام، كما سيتم تكريم معهد الفنون الجميلة في العراق بجائزة المؤسسات والفرق الموسيقية عن خدماته المتميّزة في مجال الموسيقى العربية.
ويعد الشيخ أحد أبرز الفنانين في منطقة الخليج العربي، واشتهر بتقديمه القصائد الفصحى بإيقاعات خليجية، من أشهرها: "كلما كنت بقربي"، ومن أبرز ألبوماته: "مدير الراح" 1984، "كمنجة" 1986، "أبو إسحق" 1988، "غزالي" 1991، "عطش النخيل" 1992، "وجوه" 1997، "مستحيل" 1998، "مكان آمن للحب" 2000 و"رحلة الغجر" 2002.

 

 

 

وكان آخر ظهور لخالد الشيخ منتصف الشهر الماضي، في حفل تكريم زميله الفنان عبدالله الرويشد في حفل "ليلة من بد الليالي" ضمن فعاليات "موسم الرياض"، وللشيخ مشاركات في تلحين الأعمال الدرامية والاستعراضات، وتأليف الموسيقى التصويرية في الأعمال التلفزيونية، حيث لحن عدداً من السهرات والمسلسلات التلفزيونية، كما شارك في تلحين عدد من الاستعراضات، وله مشاركات عدة في المهرجانات والمؤتمرات.
ومن أشهر الأعمال الغنائية التي حققت انتشاراً جماهيرياً بأصوات زملائه المغنين: "طائر الأشجان"، "عاتب"، "ارجع بالسلامة" لعبدالمجيد عبدالله، و"وينك"، "لمني بشوق"، "ما أناديلك"، "صدقيني"، "دمعة المقهور"، "تصور"، و"تذكرني" لعبدالله الرويشد، و"غريب" لأنغام.