تصدر النجم المصري، أحمد مكي، مؤشرات البحث، بعد إعلانه الفوز في مسابقة الحمام الزاجل، التي تنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأعلن أحمد مكي عن تحقيقه لأرقام قياسية في السباق العالمي للحمام الزاجل، الذي أُقيم مؤخراً في دولة الإمارات، مؤكداً أن المنافسة ضمت 1991 من طيور الحمام، وحققت طيوره مراكز عدة متقدمة.

 

 

ونشر أحمد مكي، عبر حسابه الرسمي على "إنستغرام" مقطع فيديو، وهو يمسك بأحد طيوره النادرة، وكتب معلقاً: "الحمد والشكر لله، كسبت في سباق الحمام الزاجل المقام في دولة الإمارات الشقيقة (Emirates one loft race)، وهو سباق عالمي تشارك فيه دول كثيرة، وعدد الطيور المشاركة 1991 طائراً".
وأضاف مكي أنه حصل على المركز الـ13 في مسافة 213كم، والمركز الـ22 في السباق النهائي مسافة 400كم، مشيراً إلى أن هذا السباق الأخير لم يرجع من كل الحمام إلا 50 طائراً فقط؛ نظراً لصعوبة ظروف السباق، وعاد في اليوم الثاني أول طير من الطيور المفقودة، وكان من طيور أحمد مكي أيضاً، وحصل بذلك على المركز الـ51.

 

 

وبعد إعلان مكي فوزه، انتشر الكثير من التساؤلات حول مسابقة الحمام الزاجل وتفاصيلها، وهو ما نوضحه في السطور التالية:
ينظم المسابقة نادي الإمارات لسباقات الحمام الزاجل، التي تستقبل صغار الحمام الزاجل من المتسابقين المشاركين من دول عدة على المستويين العربي والعالمي، وتتم رعايتها في الإمارات حتى يصبح الطائر قادرًا على خوض السباقات، ثم تتم التدريبات وتسجيل الحمام المشارك إلكترونيًا عبر تمرير الدبلة الموجودة في أرجله، والرقم الذي يحمله الحمام على لوحة مغناطيسية لحفظ البيانات.
ويتم إعلان الفوز بعد احتساب المسافة التي يقطعها كل طير، ويضع المتسابق في الوقت نفسه ساعة إلكترونية داخل العش لحساب التوقيت الذي وصل فيه الحمام، وتقوم الساعة الآلية للسباق بإثبات وقت الوصول، ثم الإعلان عن الفائز.
وفاز بالمركزين الأول والثاني في سباق الحمام الزاجل لعام 2023 البطل عمر الهاملي (الرهيب لوفت)، وفاز بالمركز الثالث البطل أحمد الهاملي (الهاملي تيم).