هناك بعض الأشياء في الحياة لا يمكن تجنبها، أحدها الشيخوخة، إذ لا يمكن للإنسان أن يبقى شاباً إلى الأبد.
ومع ذلك، فإن هناك عدداً من الخطوات التي يمكنكِ القيام بها من أجل الحفاظ على جسمكِ شاباً، والحد من مخاطر الشيخوخة على الصحة، والتي تشمل تحسين التوازن، وبالتالي حمايتك من الوقوع والإصابات.

لذلك، يوصي خبراء الصحة بالقيام بتدريبات القوة والتوازن، إذ إنها مفتاح لمنع السقوط والمحافظة على توازن الجسد، وتجنب الإصابات الناجمة عن أي سقوط مع التقدم في العمر. وتعتبر تدريبات التوازن مهمة للتوعية الموضعية، في حين تعتبر تدريبات القوة مهمة للحفاظ على العضلات قوية بما يكفي لدعم الجسم وتعزيز كثافة العظام، التي يمكن أن تساعد على الحماية من الكسور.

لكن من المهم أن تراعي، أثناء القيام بهذه التمارين، سلامتكِ العامة، إذ يجب عليكِ أثناء التدريب القيام بتمارين بجوارِ شيءٍ ثابت، مثل كرسي أو طاولة للاستناد عليها عند الضرورة، كما أن عليكِ الانتباه أثناء التدريب حتى لا تتعرضي لإصابات. 

أفضل تمارين التوازن لكبار السن لمنع السقوط
إليكِ ستة من أفضل التمارين لكبار السن لحفظ التوازن ومنع السقوط.

 

 

الوقوف على قدم واحدة
لهذا التمرين فوائد كثيرة، أهمها أنه سوف يعطي توازنكِ دفعة عن طريق الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 إلى 30 ثانية. كرري التمرين أو الحركة نفسها مع كل قدم. 

 

 

شد القدم
هذا التمرين مفيدٌ جداً في جعل عضلاتِ ساقكِ أقوى، وكل ما عليكِ القيام به هو إحضار كرسي والجلوس عليه بشكلٍ مستقيم، ثم القيام برفع إحدى القدمين إلى أعلى ومدها إلى أقصى ما تستطيعين، وإعادتها إلى الأرض، كرري هذه الخطوة 10 مرات، ثم انتقلي لقدمكِ المعاكسة، وافعلي الشيء نفسه.

 

 

سيري في مكانك
ما عليكِ في هذا التمرين سوى السير وأنتِ واقفة في مكانك، لكن مع التأكد من رفع ركبتكِ إلى أعلى ما تستطيعين. نفذي هذا التمرين من 10 إلى 20 مرة مع كل ساق، وتأكدي من الإمساك بقطعة أثاث ثابتة للدعم، إذا لزم الأمر.