قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بشكل رسمي، تغيير نظام بطولة كأس العالم 2026، التي تقام في أميركا والمكسيك وكندا.

وفي النظام الجديد ستوجد أربعة منتخبات في كل مجموعة في دور المجموعات، ليصبح بذلك إجمالي مباريات البطولة هو ١٠٤ مباريات بدلاً من ٦٤.

ومن المقرر أن يشمل المونديال المقبل للمرة الأولى 48 منتخباً.

واعتبر "الفيفا"، في بيانه، أن هذا النظام الجديد يخفف خطر التواطؤ، ويضمن خوض جميع المنتخبات 3 مباريات على الأقل، كما يؤمن راحة متوازنة لجميع المنتخبات المشاركة.

وبحسب النظام الجديد، سيتأهل أول وثاني كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها إلى دور الـ32.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد تصوّر، سابقاً، أن نسخة 2026 ستشهد توزيعاً للمنتخبات على 16 مجموعة تضمّ كل منها ثلاثة، على أن يتأهل الفريقان الأولان للدور الثاني الإقصائي، الذي سيكون من 32 فريقاً.

على جانب آخر، أعلن الملك المغربي، محمد السادس، عن تقدم بلاده بعرض مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

ويحمل الترشيح المشترك عنوان الربط بين أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي، بحسب رسالة الملك التي ألقاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأضاف أن "هذا الترشيح سيجسد أيضاً أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهداً على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات".

جدير بالذكر أنه كانت كشفت بعض الصحف الإسبانية، الأسبوع الماضي، أن الاتحادين الإسباني والبرتغالي لكرة القدم يدرسان ضم المغرب لملف تنظيم كأس العالم 2030، بعدما كان من المقرر أن يشمل أوكرانيا، بسبب قضية الفساد المزعومة التي تورط فيها رئيس الاتحاد الأوكراني أندري بافيلكو، بتهمة الاحتيال وغسيل الأموال.