يواصل تطبيق "واتساب" العالمي تقديم مميزات فريدة لمستخدميه، بعد أن أطلق الأسبوع الماضي مالكو "واتساب" خاصية جديدة تعفيهم من الحرج من مغادرة مجموعات الـ"واتساب" دون ملاحظة المشتركين معهم الأمر.

واليوم أضافوا حيلة رقمية تمكن مستخدمي تطبيق التراسل الفوري العالمي الشهير، الذي يزيد عدد مستخدميه عن مليارَيْ شخص حول العالم، من قراءة الرسائل دون إعلام مرسلها بأنه استلم رسالته وقرأها، وذلك تجنباً من الدخول في محادثة مشتركة في وقت غير مناسب بالنسبة للمتلقي.

ويطلب من مستخدم "واتساب" غير الراغب بإعلام من أرسل له أي محادثة، القيام بخطوات عدة تمكنه من قراءة الرسائل من خلال الضغط باستمرار على الصفحة الرئيسية على هاتفه، ثم عليه النقر فوق قائمة الأدوات، حيث تعرض شاشة الهاتف الرئيسية جميع الأدوات المتاحة التي تمكنه من قراءة الرسائل فوراً، بعد أن ينقر المستقبل على زر أداة "واتساب"، ويسحبها إلى الشاشة الرئيسية وتخصيصها في وضع ملء الشاشة، دون النقر على الرسالة ذاتها، لأنها ستفتح تلقائياً ما يفسد الحيلة الرقمية.

وطورت شركة "ميتا" المالكة لتطبيق "واتساب" هذه الحيلة على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، فيما هي متاحة بطريقة مختلفة لمستخدمي هواتف "آيفون"، حيث يمكنهم تعطيل العلامة الزرقاء التي تشير لقراءة الرسائل، لكن هذا يعني أن المستخدم سيكون ممنوعاً من رؤية الوقت الذي قرأ فيه الآخرون رسائله.

وكان تطبيق "واتساب" قد مكن مستخدميه في وقت سابق من الشهر الحالي، من مغادرة المجموعات المشتركين فيها من دون أن يظهر الأمر أمام زملائهم في هذه المجموعات، من خلال إضافة حل رقمي، إذ أشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن تطبيق "واتساب" فعّل ميزة "المغادرة الصامتة"، التي تعني أنه أصبح بإمكان أعضاء أي مجموعة الخروج منها من دون أن يرسل التطبيق إشعاراً لبقية المستخدمين بشأن هذه الخطوة.

ولا تحتاج الطريقة الجديدة سوى تحديث تطبيق "واتساب" على الهواتف الذكية، إذا لم يكن محدثاً.