احتلت منصة "إنستغرام"، المملوكة لشركة ميتا في السنوات الأخيرة حيزاً كبيراً من حياة البشر، وباتت تعد واحدةً من أفضل المنصات التي يقصدها الناس من العامة والمشاهير والفنانين والنجوم، وكل من يتابع أحداً بسبب معرفته الشخصية به، أو لمعرفة أخباره وتحركاته وتنقلاته، خاصة أولئك الذين اعتادوا مشاركة يومياتهم مع الآخرين.

ربما يكون أحد معارفك أو أصدقائك أو حتى الأشخاص الذين تتابعهم بدافع الفضول وحب الاطلاع من دون معرفة شخصية بهم، قام بحظرك دون أن تدري، لكنك لاحظت مؤخراً أن منشوراته وصوره ومشاركاته لم تعد تظهر أمامك على سجل اليوميات، فكيف لك أن تتأكد من أنه قام بحظرك أم لا؟

نضع بين يديك طرقاً بسيطة تمكنك من حسم الأمر بشكل نهائي، وتتمثل هذه الطرق بما يلي:

الطريقة التقليدية:

ابحثي عن الحساب الذي تعتقدين أنه قام بحظرك، فإن لم تعثري عليه، فهنالك احتمال كبير أن يكون قد حظرك، خاصة إذا علمت أن أحد أصدقائك يستطيع إيجاده. لكن هذا الأمر لا يعني بالضرورة أنه تم حظرك، فثمة احتمال أن يكون صاحب الحساب اختار خاصية منع البحث عنه، أو أنه أوقف حسابه مؤقتاً.

تفاعلاته القديمة:

تنصح بعض المواقع المختصة بالسوشيال ميديا بالعودة إلى تفاعلات الشخص القديمة، في حال كان من متابعيك، وسبق له التفاعل مع أحد منشوراتك أو صورك من خلال ترك تعليق ما. اعثري على التعليق ثم اضغطي على اسمه، فإذا كان الخيار الذي يظهر لك بأنك لا تستطيعين الوصول لهذه الصفحة، كأن تصلك رسالة تقول: "عذراً هذه الصفحة غير متاحة"، أو أن تجدي اسمه، لكنك لا تستطيعين مشاهدة أي شيء فيها، فهذا يعني أن الشخص الذي تبحثين عنه قام بحظرك.

حاولي متابعته مجدداً:

لمن تجهل خفايا "إنستغرام"، فإنه من المستحيل عليك أن تقومي من جديد بمتابعة شخص قام بحظرك، ما لم يقم هو بإزالة هذا الحظر، وبالتالي إذا بحثت عن الحساب الذي تشكين بأنه حظرك واستطعت إيجاده، ثم قمت بالنقر على زر المتابعة من دون أن تستطيعي فعل ذلك، فهذا يعني أن حسابك بات محظوراً لديه.

ورغم وجود كل هذه الطرق، فإن أسهل الطرق وأكثرها شيوعاً هي الطلب من أحد الأصدقاء البحث عن الحساب المعني، فإن وجده هو ولم تستطيعي أنت إيجاده فاعلمي بكل يقين أنه تم حظرك.

امنعي مشاهدة محتواك دون حظر:

تجنباً للحرج مع البعض، في حال قمت بحظرهم أو إن كنت لا ترغبين بأن يتابعوك باستمرار، أو أن يشاهدوا ما تنشرينه، فهنالك طريقة أخرى تساعدك على حل هذه المعضلة، وهي أن تقيدي حساباتهم، وهو ما يعني أن منشوراتك لن تظهر لهم على صفحة اليوميات إطلاقاً.

ولتقييد حساب محدد، الأمر بسيط جداً، فكل ما عليك فعله هو الذهاب للحساب المعني والنقر على السهم الصغير الموجود بجانب كلمة متابعة، وستظهر لك بعض الخيارات ومن بينها كلمة "تقييد"، اضغطي عليها ولن تظهر مشاركاتك وصورك بعد اليوم على يوميات هذا الحساب.

لكن التقييد لا يمنع الشخص بتاتاً من مشاهدة ما تنشرينه، إذ إنه وفي حال بحث عن اسمك ودخل حسابك فسيكون قادراً على مشاهدة منشوراتك والتفاعل معها.