زارت الملكة ماتيلدا، ملكة بلجيكا، والأميرة إليزابيث دوقة مقاطعة برابانت Brabant ببلجيكا، محافظة الأقصر بجمهورية مصر العربية، في رحلة سياحية تشمل: زيارة المعابد الأثرية والمقابر المصرية القديمة بالبرين الشرقي والغربي، بهدف الاستمتاع بسحر الحضارة الفرعونية في الأقصر.

ووصلت الملكة ماتيلدا والأميرة إليزابيث إلى فندق ونتر بالاس التاريخي بكورنيش النيل بالأقصر، الذي زارته وأقامت فيه الملكة إليزابيث الأم خلال زيارتها لمصر عام 1923.

وبعد مرور ما يقرب من 100 عام على الزيارة التاريخية للملكة إليزابيث إلى مصر وزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون بمحافظة الأقصر، تعيد الحفيدة الأميرة إليزابيث الزيارة ذاتها لتصنع الذكريات الساحرة نفسها برفقة الملكة ماتيلدا، حيث التقطت لدى وصولها إلى الفندق الصورة ذاتها التي التقطتها الجدة على بلكون غرفتها بفندق ونتر بالاس التاريخي المطل على النيل بالأقصر.

واصطحب الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، الملكة والأميرة في زيارتهما لمقبرة الملك توت عنخ آمون، وذلك بمناسبة مرور مائة عام على زيارة ملكة بلجيكا الراحلة الملكة إليزابيث للمقبرة عقب افتتاحها عام 1923. واستمعت الملكة والأميرة لشرح مفصل من الدكتور مصطفى وزيري حول المقبرة، وما يتعلق باكتشافها على يد البريطاني هوارد كارتر.

على جانب آخر، اصطحب عالم الآثار الشهير، زاهي حواس، الملكة ماتيلدا والأميرة اليزابيث في جولة إلى المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل الملك توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام. وحرص الدكتور مصطفى وزيري على تقديم هدية تذكارية لملكة بلجيكا، تخليداً لزيارتها لمصر، عبارة عن ورق بردي يحتوي مناظر للملكة نفرتاري وتوت عنخ آمون.

الجدير بالذكر أن زيارة الملكة ماتيلدا والأميرة إليزابيث لمصر تأتي بهدف المشاركة في افتتاح معرض مؤقت للصور الفوتوغرافية بقصر البارون إمبان في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة تحت عنوان "1923-2023: الملكة إليزابيث ملكة بلچيكا - في مصر"، و"رحلة الملكة إليزابيث ملكة بلچيكا-في مصر"، والمعرض يقام احتفالاً بمرور مائة عام على زيارة الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا، وابنها ولي العهد الأمير ليوبولد، إلى مصر لحضور الافتتاح الرسمي لمقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون في فبراير 1923.

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.