نيلوفر براكو: الحرير النباتي.. نعومة واستدامة

استوحت نيلوفر براكو Nilüfer Bracco تصاميم niLuu من ثقافة وتراث تركيا الغني، وتدعو الجميع من خلال ملابسها إلى بث روح الصفاء في كل يوم من خلال الوفرة في الألوان والملمس المستمدة من السلام والوئام الموجودين في الطبيعة وعالم الحيوانات؛ نجحت علامة niLuu للملابس الحريرية الطبيعية الفاخرة والخالية من القسو

استوحت نيلوفر براكو Nilüfer Bracco تصاميم niLuu من ثقافة وتراث تركيا الغني، وتدعو الجميع من خلال ملابسها إلى بث روح الصفاء في كل يوم من خلال الوفرة في الألوان والملمس المستمدة من السلام والوئام الموجودين في الطبيعة وعالم الحيوانات؛ نجحت علامة niLuu للملابس الحريرية الطبيعية الفاخرة والخالية من القسوة في الولايات المتحدة الأميركية، ومؤخراً، وسّعت العلامة نطاق انتشارها إلى الشرق الأوسط،، بدءاً من دبي، حيث افتتحت مؤسستها ركناً خاصاً لعرض منتجاتها في غاليري لافاييت مع إطلاق مجموعتها لربيع وصيف 2023، مما يعزز من مكانة العلامة الفاخرة التي تدعم تطوير خزانة ملابس مستدامة من اللاونج وير والملابس الجاهزة. التقينا براكو لمعرفة المزيد عن رحلة نجاحها ودوافعها لتأسيس علامتها المستدامة ودعمها للنساء.

  • نيلوفر براكو

• كيف تصفين رحلتك انطلاقاً من بلدتك التركية الصغيرة إلى ميامي؟

- منذ أن كنت طفلة صغيرة كنت شغوفة بالموضة، وحتى الآن، لم يكن لدي أي فكرة عن كيفية حدوث ذلك، لقد جئت من بلدة صغيرة خارج اسطنبول، كنت غريبةً بعض الشيء حيث يبلغ طولي 1.88 متراً، لذا أصبحت الكرة الطائرة تذكرتي لرؤية واستكشاف العالم من حولي. بعد أن بلغت الثامنة عشر من عمري، كنت محظوظةً بما يكفي لألعب الكرة الطائرة. في الولايات المتحدة، درست التصميم الداخلي وتصميم الأزياء. عملت مصممة داخلية في مدينة نيويورك؛ قابلت زوجي، كان لديه طفلاً، وفجأة توقف كل شيء. ثم قررت احتراف الموضة بدءاً من ستايليست مستقلة، وأيضاً ابتكار خط ملابس البحر المصنوعة يدوياً. عملت بجد مع أجر ضئيل أو بدون أجر. كانت هناك أفراح وإخفاقات، لكنني كنت أتعلم دائماً. قبل 7 سنوات، انتقلت إلى ميامي مع عائلتي. هناك أطلقتُ niLuu: جمالياتي وإبداعي؛ حبي للموضة والأشياء الجميلة؛ ورغبتي في إحداث فرق في الأمور التي أهتم بها.

• متى بدأت تصبحين واعية بيئياً؟

- كوني أماً جعلني أكثر حساسية تجاه هذه الأمور. لطالما كرهت القسوة على الحيوانات، لكن على نطاق أوسع، بدأت أيضاً في تقدير مدى أهمية جعل عالمنا مستداماً للأجيال القادمة. قبل بضع سنوات، كانت هناك صورة أثرت علي حقاً: سلحفاة بحرية مع قش بلاستيكي داخل أنفها. لقد أثرت هذه الصورة القوية علي. أدركت مقدار القمامة التي يلقيها البشر في المحيطات. كان أيضاً لزوجي تأثير كبير على رحلتي، هو رياضي لديه شغف لتقليل بصمتنا على الكوكب من خلال السعي لتحقيق كفاءة الطاقة وتقليل النفايات وتحسين إعادة التدوير. بالنسبة لي، كان بدء niLuu بمثابة حلم تحقق، ليس فقط أن أنتج منتجات جميلة أحب أن أرتديها ولكني أفعل ذلك وفقاً لمبادئ الاستدامة، مع عدم وجود قسوة على الحيوانات، أثناء العمل أيضاً مع الشركات في مسقط رأسي في تركيا والتي تدعم وتخلق فرص عمل للنساء.

• ما الذي ألهمك لإطلاق niLuu للملابس الحريرية النباتية فقط؟ وما خصائصه الرئيسية؟ 

- جاءت الفكرة والإلهام لإطلاق علامتي للملابس الحريرية عندما اكتشفت هذا البديل النباتي الرائع للحرير التقليدي، مع جميع فوائد الحرير التقليدي ولكن دون مشاكله، يضفي شعوراً رائعاً. جيد للشعر والبشرة، أكثر قابلية للتنفس، ويدوم لفترة أطول من الحرير المشتق من الحيوانات. إن وضع كل ذلك معاً في علامة تجارية وشركة بخط إنتاج يبدأ بالاستدامة باعتباره جوهرها، هو أمر مجزٍ للغاية.

• هل تمتد صناعة الأزياء «الخضراء» في علامتك إلى ما وراء الملابس الحريرية النباتية لتشمل جميع مراحل الإنتاج؟

- قطعاً! لنكون واضحين، الحرير النباتي ليس حريراً تماماً، كما الحليب النباتي الذي هو ليس في الواقع حليباً. إن حريرنا النباتي فاخر للغاية: مظهره وملمسه كالحرير، لكن لم يتم قتل دودة القز أثناء صنعه. في حالتنا، نستخدم كوبرو cupro، الذي يستخدم الوبر المحيط ببذور القطن، والذي يتم التخلص منه عادةً عند الحصاد. يتم تحويل المادة الخام إلى ألياف رفيعة جداً وطويلة تشكل أساس غزل كوبرو. أما الكوبرو الخاص بنا فيحمل علامة Bemberg، والتي يتم إنتاجها حصرياً في اليابان بواسطة Asahi Kasei. يتم إنتاج Bemberg في منشآت مغلقة الحلقة مع الحد الأدنى من استخدام المياه والحد الأدنى من النفايات. في الواقع، يتم استخدام النفايات لتوليد الطاقة، بما يتماشى مع الممارسات المستدامة. يتم بعد ذلك إنتاج أقمشتنا في تركيا من قبل شركة İpeker، الرائدة في مجال الاستدامة. ومن المثير للاهتمام أن «إيبيكر» كانت في الواقع منتجاً للحرير (إيبيك تعني «الحرير» باللغة التركية). مع تطور الوعي بالاستدامة، أدركوا أن الحرير التقليدي لم يكن مستداماً ولا إنسانياً وقاموا بتطوير بدائل يمكن أن تقدم نفس الخصائص أو أفضل: ثراء اللون والشعور والراحة.

• لماذا قررت توسيع العلامة التجارية إلى الشرق الأوسط، بدءاً من دبي؟ 

- لدينا الكثير من الاهتمام بتصميماتنا وأقمشتنا من العملاء في الشرق الأوسط. هي منطقة تقدر المنتجات الفاخرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أزياؤنا مناسبة جداً للمناخ المحلي. وفي مكان مثل دبي، فإن ارتدائها للخروج أمر طبيعي جداً. وقد اخترنا الإطلاق في دبي لسببين. من ناحية، هي مدينة ديناميكية ومتعددة الثقافات، حيث يمكننا جذب العديد من الجماهير بالإضافة إلى المستهلك الشرق أوسطي الأساسي. ومن ناحية أخرى، هي فرصة رائعة لنا للعمل مع «غاليري لافاييت».

• بعد نمو العلامة التجارية، ما مدى صعوبة التوفيق بين الجودة والاستدامة على المدى الطويل؟ 

- للحفاظ على الجودة والاستدامة على المدى الطويل، يجب أن تكون أي جهود في هذا العمل جيدة. هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها ضمان أن niLuu يمكنها مواصلة رحلتها بشكل مستقل. على سبيل المثال، نحن نعمل مع مشغل مملوك للنساء لإنتاج منتجاتنا. أعتقد أن النساء حول العالم توّاقات لإثبات أنفسهن وجدارتهن. لذلك، بينما أشعر بالرضا تجاه دعم الأعمال التجارية المملوكة للنساء، فإنني أيضاً أحقق عرضاً مستداماً وتنافسياً للقيمة.