تتميز المهندسة المعمارية نسرين كيّالي بإلمامها بالهندسة المدنية التي تحتاجها كمصممة الأمر الذي يساعدها على تنفيذ الحلول المدنية التي تتناسب والتصميم. تهتم شركتها بالهندسة المعمارية والمدنية والكهربائية والميكانيكية إضافة إلى الديكور وتصميم الحدائق. حازت مشاريعها على جوائز عدة، ولها طريقة فريدة في سرد القصص، اعتدنا على رؤيتها في الكتب والأفلام، وتأتي على شكل هندسة معمارية جميلة وتصميم فريد يجمع بين أفضل ما في ماضي الشرق الأوسط وأساليب عالية التقنية، وتقنيات موفرة للطاقة. ولمعرفة المزيد التقينا نسرين في هذا الحوار:

  • نسرين كيّالي

• تم اختيارك لإكمال برنامج في البرازيل. ما أهميّته وكيف كانت تجربتك هناك؟

ـ أتَتني الفرصة مباشرة بعد انتهائي من السنة الجامعية الثالثة في الأردن. كان على الطلاب الجامعيين الذين لم يتخرجوا بعد الخضوع لفترة تدريبية مدّتها ثمانية أسابيع قبل التخرج. لقد حصلت على فترتي التدريبية في البرازيل كما استفدت من البرنامج بشكل كبير لأنه جعلني أتعلم طرق تفكير جديدة. فقد استفدت من مواد جديدة في الإكساءات الخارجية للمباني والتشطيبات الداخلية التي لم نستعملها قط في الأردن. تعلمت كثيراً حول العمل الجماعي وكيف أكون مستقلّة ومبدعة. لقد أعطاني البرنامج الكثير من الحرية عندما كان يتعلق الأمر بالتصاميم الإبداعية. لقد كانت تجربة رائعة رسمت سنيني الأولى كمحترفة. 

• لماذا اخترت دبي لتوسيع عملك؟

- في العام 2016، انتقلت من عمّان للعيش في دبي وأنشأتُ «نسرين كيّالي للاستشارات الهندسية». وتلك كانت النقلة الطبيعية التالية للتطوّر في حياتي المهنية. عرفتُ أنني كنت بحاجة إلى أرضيّة أوسع لتقديم أعمالي وأنمو كرائدة أعمال. وكانت الإمارات المكان الصحيح للقيام بذلك لأنها تقدّم الفرص الصحيحة من أجل الوصول إلى المرحلة التالية التي أرغب بها. عند وجودي في عمّان ولحسن حظي، تم التعاقد مع شركتي في عمّان لتصميم مشروع في دبي وبالفعل، فقد تم تصميم هذا الأخير في الأردن وبعدها انتقلت إلى دبي، المدينة التي لطالما حلمت بها، عندما أصبح المشروع حيّز التنفيذ. كما كان متوقعاً، بشّر ذلك بعهدٍ جديد لنموّ شركتي. 

• ما أبرز المشاريع التي قمتِ بها في الإمارات؟ 

- معظم العمل يتمركز حول المشاريع السكنية والفِلل. كما صمّمنا عقارات مميّزة في «La Mer» و«لؤلؤة جميرا» الذي حصل مشروعها على جائزة «العقارات العربية الهندسية» للعام 2021-2022. إن هدفنا الرئيسي في «نسرين كيّالي للاستشارات الهندسية» هو خلق تصميم مثير للاهتمام يتناسب وأحلام عملائنا ورغباتهم. 

• ما المزايا الخاصة التي تتحلّين بها كمهندسة والتي كانت سبباً في شهرتك بالمنطقة؟ 

- عندما تقوم بإدارة عمل معين، يجب عليك إسعاد الزبائن وهذا لا ينبع دائماً عن عملٍ جيّد، ففي مجمل الأحيان، يعود الأمر إلى جعل العملية كلها لا مثيل لها بنظرهم. نحن نهتمّ بكل ما يخصّ زبائننا من وضع التصوّرات والتخطيط والتصميم وصولاً إلى بناء المشاريع. يقدم فريقنا متعدّد التخصّصات خدمات متكاملة يساعد عملائنا على عدم التعامل مع شركات أو متعهّدين متعدّدين لإتمام عملهم. نحن نقوم بكل شيء من البداية وحتى النهاية الأمر الذي جعل من شركتنا تحصل على شهرة ممتازة في المنطقة بفضل تصاميمنا الاستثنائية. 

• ما تفاصيل تصميم «عقاد» الذي حصد جوائز؟ 

-حصد مشروع السكن «عقاد» في لؤلؤة دبي سنة 2022 جائزتي «أفضل العقارات العربية» و«أفضل هندسة معمارية لسكن منفصل في دبي» بفضل تصميمه الاستثنائي. تعتبر جائزة أفضل العقارات العربية الرائدة في وضع المعايير الذهبية في سوق العقارات في الشرق الأوسط. نحن نشعر بالفخر لاختيارنا لهذه الجائزة المرموقة. 

• كيف ينعكس تأثرك بـ Frank Lloyd Wright في مشاريعك؟ وما فلسفته التي ألهمتك؟ 

- لطالما تأثرت وبشكل عميق بالمهندس الأميركي Frank Lloyd Wright فقد طُبع جمال مشاريعه ببساطتها. لقد تعامل بشكل صحيح مع البيئة، قام بتصاميمه بطريقة تتناغم مع باحة الموقع الطبيعية. يعتبر «Falling Water» من أروع تصاميمه على الإطلاق وهو ما يزال يُلهِم شعوري بالدهشة لتصميمه الفريد وقدرته على عبور الزمن مع الأخذ بالاعتبار أنه قد بُني في ثلاثينات القرن الماضي. فعندما تنظر إلى «Falling Water» لن تصدّق أن هذا المنزل قد بُني من 90 عاماً. فمن حيث التصميم، تشعر وكأنه قد بُني في العصر الحديث. 

• ما القِيَم الأساسيّة التي تراعينها في أعمالك؟ وكيف تصفين أسلوبك؟ 

- إن الإبداع المُستمر والتقدّم المتواصل هما المبادئ الأساسية لعملنا. بينما ترجمة أسلوبنا الفريد كمؤسسة هندسية كان أساس النجاح، كذلك من المهم فهم حاجات زبائننا وأحلامهم وجعلها جزءاً كبيراً من عملية الإبداع. ففي مجال عملنا، على النتيجة النهائية أن تتناسب دائماً مع اقتراحاتنا وقيَم زبائننا واحتياجاتهم. بالتالي، فإن كل تصميم نقوم به يكون مختلفاً عن الآخر. من وجهة نظر أسلوبية بحتة، يمكن لتصاميمنا أن تتناسب والطراز المعماري الذي يفضّله زبائننا والأبرز هو الكلاسيكي الحديث الذي يمزج بين الكلاسيكي الذي يندمج في إطار معماري حديث إضافةً إلى لمستنا الخاصة. 

• كيف تساهمين في حماية البيئة في مشاريعك؟ 

- إن المعدات التي نستعملها خلال عملية البناء، والحلول التي نقدّمها تتمتّع دائماً بالاستدامة. على سبيل المثال، نراعي في تصاميمنا استخدام التكنولوجيا الحديثة الصديقة للبيئة والمعتمدة من قبل البلديات سواء في الزجاج والتكييف وتسخين المياه. بالإضافة إلى ذلك، فإن تصاميمنا قد وُضعت بهدف تأمين كل ما يحتاج إليه السكّان في مكان واحد وبالتالي تقليل استخدام المواصلات.

• ما هي مشاريعك المستقبلية؟ 

- لدينا مشاريع جديدة كثيرة في خط الأنابيب، وأعمالنا المُقبلة تتمركز حول الهندسة الخارجية والداخلية للمشاريع، من الهندسة المعمارية إلى البناء، ومن الهندسة الداخلية إلى المفروشات، سنهتمّ بجميع الأمور التي يحتاجها زبائننا وتسليم البناء جاهزاً للسكن بنسبة 100%.