يؤرخ المسلسل السعودي "خيوط المعازيب"، الذي يعرض خلال الموسم الدرامي الرمضاني الذي يبدأ نهاية الأسبوع المقبل، إحدى مراحل ازدهار المملكة العربية السعودية، وتحديداً في منطقة الأحساء، إذ يعود العمل 60 عاماً إلى الوراء ليؤطر درامياً حكايات المنطقة الواقعة شرق المملكة.

وتدور أحداث المسلسل في عالم صناعة البشوت، والعلاقات الاجتماعية والقصص الإنسانية التي تنشأ بين المشتغلين في هذه الصناعة، حين كانت صناعة البشوت مزدهرة في مدينة الأحساء، وصولاً إلى نهاية الستينيات عند انتشار الأقمشة المستوردة والتحاق الشباب بالتعليم وتغير نمط الحياة.

تدور الحكاية في حارة يعيش فيها معازيب البشوت، حيث يقوم جاسم الذي يعمل حائكاً بإرسال ابنه، لتعلم المهنة على يد أبو عيسى، المعلّم الشهير والقاسي، فيدخل هذا الأخير في صراع مع معلمه في وقت التحق والده بعمل آخر، وفي ظل عمل والدته بدرية في بيت أبو عيسى حيث تبدأ المفاجآت.

ويشارك في بطولة المسلسل عبدالمحسن النمر، إبراهيم الحساوي، ريم أرحمة، فيصل الدوخي، سمير الناصر، سعيد قريش، آمال الرمضان، لبنى بوخمسين، إلى جانب الممثلة الحساوية الشابة مريم حسين. والمسلسل من تأليف حسن العبدي، وبمشاركة الكتاب عباس الحايك، د. محمد البشير، عبدالمحسن الضبعان وأسامة القس، وبإشراف هناء العمير، وإخراج عبدالعزيز الشلاحي ومناف عبدال.

وتتوالى الأحدث لترصد نهاية تلك الحقبة عند انتشار الأقمشة المستوردة والتحاق الشباب بالتعليم وتغير نمط الحياة في المملكة.

و"البشت" الذي يُعرف في بعض اللهجات المحلية العربية باسم "مشلح"، و"العباة"، هو عباءة رجالية يرتديها العرب بشكل عام منذ مئات السنين، وبحسب اللوحات الفنية النصرانية والعبرية القديمة فقد كان في أيام النبي عيسى يلبسه أهل الشام، خاصة ساكني الأراضي المقدسة.

وقال السيناريست عباس الحايك، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، بعد انتشار صور من كواليس العمل على المواقع الاجتماعية: "شيء من الحنين والفرح انتابني وأنا أتصفح هذه الصور من مسلسل خيوط المعازيب الذي شاركت في كتابته، كل صورة تأخذني إلى مشهد كتبته أو شاركت في كتابته، شخصيات رافقتها لأشهر، أعرف كل تفاصيلها، كل أبعادها، وكيف تفكر أيضاً، جاسم، أبوسعد، رويشد، سارة، بدرية، شيخة.. وغيرهم.. بانتظار عرضه في شهر رمضان".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.