الاهتمام بالصحة العامة يساعد النساء على الحفاظ على حياتهن لأطول فترة ممكنة، كما يعزز جمالهن وشبابهن، لذلك عليهن الاهتمام الكامل بكل ما يدور حول صحتهن الجسدية، وبما أن اللقاحات والتطعيمات جزء أساسي من حماية الصحة، فعليكِ التعرف على أهم اللقاحات التي لا يمكنكِ التغاضي عنها، إذا كنتِ تبحثين عن صحة أفضل.

اللقاحات التي تحتاجها كل امرأة
1 . لقاح فيروس الورم الحليمي البشري:
هناك سبب يجعل الأطباء يحثون النساء على الحصول على هذا اللقاح، ومعظم سرطانات عنق الرحم مرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، والتي تنتشر من خلال الاتصال الجنسي، ويمكن للقاح فيروس الورم الحليمي البشري أن يمنع معظم حالات سرطان عنق الرحم.
يجب إعطاء اللقاح قبل تعرض الفتيات أو النساء للفيروس، فاللقاح يفعل أكثر من ذلك، لأنه يمكن أن يمنع أيضاً سرطانات الشرج وسرطانات الفم والحلق والرأس والرقبة لدى النساء والرجال، ويتم الحصول على اللقاح في وقت مبكر من سن 9، أو عندما تبلغ من العمر 45 عاماً، لكن العمر المثالي للتطعيم هو 11 أو 12 عاماً.

 

 

2 . لقاح الأنفلونزا:
يمكن لأي شخص تناول لقاح الأنفلونزا، ولكنه مهم بشكل خاص للنساء الحوامل أو المرضعات أو اللواتي يعانين ضعف جهاز المناعة، ويمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر الحصول عليه، كما يمكن أيضاً إجراء التطعيم أثناء الحمل.
إذا لم تتلقَّ المرأة لقاح الأنفلونزا، فقد تكون عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات شديدة من الأنفلونزا، خاصة إذا كانت حاملاً أو تعاني حالات طبية كامنة، مثل: الربو أو التهاب المفاصل.

3 . لقاح الحصبة والنكاف:
يحمي هذا اللقاح من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ويمكن أن تسبب هذه الفيروسات مضاعفات خطيرة، مثل: تلف الدماغ والصمم وحتى الموت، وبمجرد أن تبلغ الفتاة من العمر 12 إلى 15 شهراً، يمكن إعطاؤها اللقاح، ويمكن إعطاء الجرعة الثانية بين سن 4 و6 سنوات، وجرعة أخرى في سن 15 أيضاً.

 

 

4 . لقاح التهاب الكبد:
كما يوحي الاسم، يحمي هذا اللقاح من التهاب الكبد (B)، وهو فيروس يمكن أن يسبب أمراض الكبد وسرطان الكبد، هذا اللقاح يعطى لجميع حديثي الولادة، ولكن الذين فاتهم، يمكن إعطاؤهم سلسلة اللقاحات الثلاثة في أي وقت.
يعد التطعيم طريقة آمنة وفعالة للنساء لحماية صحتهن، وكذلك منع انتشار الأمراض المعدية، لذا إذا كنت حاملاً أم لا، لا تنسي الحصول على اللقاحات في الوقت المناسب لها.