أكد الفنانان السوريان: سلّوم حدّاد، وباسم ياخور، أن مسلسل "العربجي"، الذي يشاركان في بطولته، يعد تجربة جديدة في كثير من عناصرها، وخارج السائد في الدراما الشامية.
وقال ياخور إن "العربجي" من تأليف عثمان جحا ومؤيد النابلسي وإخراج سيف السبيعي، وهو محاولة للخروج عن النمط التقليدي لأعمال البيئة الشامية الذي كان مستمراً لسنوات عديدة، مشيراً إلى أنه تم الإعلان عن المسلسل منذ عام بملصق ترويجي (بوستر) مختلف، وقيل حينها إن أصحاب هذا المشروع قد خرجوا من حالة دراما البيئة الشامية، وبالتالي فإن هذه التجربة فتحت العيون كي يحصل تغيير في أعمال البيئة السائدة.
وأضاف ياخور أن هذه النقطة تحسب لصناع المسلسل، فبسببه حصلت محاولات للتغيير في الأعمال الأخرى التي صوّرت كي تعرض ضمن موسم رمضان 2023، متمنياً أن تكون الرؤية في هذا العمل قد شجعت الآخرين فعلاً على صناعة نوع مختلف.

 

 

بدوره، أشار حداد، في المقابلة المشتركة مع الصحافي الفني أمين حمادة، إلى ضخ مبالغ مالية ضخمة من قبل الشركة المنتجة للمسلسل لوضع كل الإمكانات المتاحة في خدمة نجاح العمل، ممازحاً: "لقد أبكيناهم". وأمل أن تكون هذه التجربة، المختلفة من وجهة نظره، نموذجاً يقتدي به الآخرون، وأن يكتب لها النجاح.
وحول النقطة التي أثارها ياخور بالنسبة للنمط الذي انتشر في السنوات الأخيرة لمسلسلات البيئة الشامية، رأى حداد أن المبالغة في اللهجة الشامية فخ قد يكون أحد أسبابه الانتماء إلى حارة أو مكان ما، لافتاً إلى أن الناس تشعر بأن الممثل أقرب لها حينما يكون على طبيعته، ويتكلم كما يتكلم الناس في الواقع من دون استعراض.

 

 

وأيد ياخور وجهة نظر حداد، قائلاً: "أنا أيضاً ضد المبالغة في اللهجة، الكثير من الأعمال الشامية ذهب باتجاهها، ويقع قسم من المسؤولية في هذا الخطأ على الممثل نفسه الناطق بهذه الطريقة البعيدة عن الواقع، بينما يقع الجزء الآخر على عاتق المخرج، فحتى إن عدنا إلى الأجيال الدمشقية القديمة نلحظ أنها لا تتكلم مع كل هذا المدّ في آخر الكلام".
وأشار الثنائي إلى أهمية خروج "العربجي" عن خط اللهجة المبالغ بها من جهة، بالإضافة إلى تعمده عدم الخضوع لشرط زماني أو مكاني بشكل محدد، بالاعتماد على المقاربة لا المطابقة.
وتدور أحداث المسلسل حول مفهوم الظلم في سياق قائم على التشويق والجذب، من خلال حبكة درامية ممتعة، من دون تأطير، ضمن فئة أعمال البيئة الشامية، وهو من سيناريو وحوار عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وإخراج سيف السبيعي، وإنتاج شركة "غولدن لاين". ويشارك إلى جانب ياخور وحداد في بطولة المسلسل، كل من ديمة قندلفت، ميلاد يوسف، ونادين خوري.