الالتزام بآداب القيادة وإتيكيت السيارة لا يقل أهمية عن الالتزام بالإتيكيت العام وحسن السلوك والذوق في المعاملات العادية اليومية.. تعالوا نتعرف إلى بعض السلوكيات التي يجب اتباعها بالسيارة.

لا تضع قدميك على لوحة القيادة
بصرف النظر عن كونه تصرفاً خطيراً، فإنه سلوك يثير الغثيان، فهذه ليست أريكة غرفة المعيشة الخاصة بك، إنها سيارتك الثمينة! حافظ على قدميك بعيدًا عن لوحة القيادة.

تكييف السيارة
من العيب أن تضبط درجة حرارة السيارة على الدرجة التي تناسبك من دون النظر إلى بقية الركاب، اسألهم عما يناسبهم، واتفقوا على درجة حرارة تناسب الجميع. 

لا تأكل أثناء القيادة
يرجى الانتظار حتى تصل إلى وجهتك قبل أن تتناول البطاطا المقرمشة، إذ يمكن أن يتساقط الفتات في أماكن يصعب الوصول إليها بين المقعد ووحدة التحكم، وقد يكون من الصعب التخلص من روائح الطعام. كما أن تناول الطعام أثناء القيادة يمكن أن يشتت انتباهك عن الطريق، أو يمنعك من اتخاذ التصرف المناسب عند حصول أي طارئ.  

استخدم مصابيح الضباب فقط عند وجوده
يمكن أن يؤدي الضوء الإضافي الناتج عن إضاءة مصابيح الضباب إلى تشتيت انتباه سائقي السيارات القادمة، حاول الأخذ بعين الاعتبار إمكانية أن يسبب الضوء القوي، لاسيما إذا كنت في شاحنة طويلة أو سيارة دفع رباعي، إزعاجاً للسائقين الآخرين. 

لا تكتب رسائل وقت القيادة
الحديث عبر الهاتف قد يعرضك للخطر، ناهيك عن كتابة رسالة نصية، البعض يفعل ذلك ويعرض نفسه والركاب وزملاءه لخطر الإصابة أو الموت. ضع الهاتف جانباً وقُدْ سيارتك.

 

 

توقف لمركبات الطوارئ
سيارات الإسعاف وعربات الإطفاء وسيارات الشرطة بها صفارات إنذار صاخبة وأضواء ساطعة، ومع ذلك يتظاهر بعض السائقين بأنهم لا يلاحظون ويتأخرون في التوقف لإفساح الطريق لمركبات الطوارئ هذه. 

الالتزام بالسرعات المطلوبة
قيادة السيارة بسرعة بطيئة أو أقل مما هو مذكور على لوحات الإشارات، يؤدي أحياناً إلى التسبب بحوادث تماماً كما تؤدي القيادة بسرعة جنونية. من هنا يجب عليك الالتزام بالسرعات المحددة لكل طريق تسلكه، تفادياً لحوادث السير غير الضرورية. 

التحلي بالذوق
قيادة السيارة تعني أيضاً التحلي بالذوق والأخلاق، كأن تسمح للسائق الآخر بالمرور في حال صودف وجودكما أمام مفترق طرق، وألا تطلق بوق سيارتك في المناطق السكنية ليلاً حتى لا تزعج النيام، وأن تسمح للمشاة بعبور الطريق حتى لو كانت الأحقية لك.  

ركن السيارة بأدب
دائماً انتبه إلى السيارات المتوقفة بجنبك قبل أن تركن سياراتك، فلا تفتح بابك بقوة، ما يؤدي إلى ارتطامه بباب السيارة الأخرى، واترك مسافة بين سيارتك والسيارة الأخرى ليتسنى لركابها الصعود والنزول منها بسهولة.  

عدم ترك الأطفال أو الحيوانات
يجب ألا تترك حيوانك الأليف أو طفلك داخل السيارة بمفرده، خاصة في الأيام الحارة. إنه تصرف مميت حرفيًا، لذا من فضلك لا تفعل ذلك.